اقتصاد

نظام سويفت يعيد الحياة لشريان الأموال إلى سورية

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

تناقلت وسائل إعلام محلية مؤخراً عن مصادر مصرفية كانت حاضرة في اجتماع المصرف المركزي أن المصرف المركزي بدأ اجتماعاته لبحث إجراءات إعادة تفعيل نظام سويفت للمعاملات البنكية العالمية.

رمز تعريفي

وللتوضيح عن نظام سويفت بينّ الخبير المالي الدكتور علي محمد لصحيفة سنسيريا بأنه عبارة عن رمز تعريفي ثابت للبنك، فلكل بنك رمز خاص (سويفت كود) خاص به يختلف عن أي بنك اخر.
ولكل فرع من فروع البنك سويفت كود خاص به وهو يستخدم للتحويلات الدولية بين البنوك أو حتى في مراسلة البنوك فيما بينهم.

وأضاف محمد أن نظام سويفت كود يتكون من 8 إلى 11 رقم وحينما يكون 8 أرقام فقط فهو يشير إلى الفرع الرئيسي للبنك، كما توجد العديد من المواقع التي توفر السويفت كود الخاص بالبنوك المختلفة.

ولكن وبالرغم من الأهمية الكبرى لنظام السويفت إلا أنه يبقى هناك بعض المخاوف حوله سواء من التهكير أو القيام بحجب عن بعض الدول نتيجةً لسياسة العقوبات الاقتصادية والمالية التي قد تتخذ عالميا ضد دولة معينة، بحسب الخبير المالي.

قراصنة هاكرز

فعلى سبيل المثال تواردت في العام 2018 أنباء عن قيام قراصنة هاكرز بالهجوم على (السويفت)، وما يعنيه ذلك من اختراق نظام التحويلات العالمي الذي يتم من خلاله تحويل مليارات الدولارات يوميا.

العقوبات

وعن إمكانية استفادة سورية من نظام سويفت لانسياب الحوالات المالية أوضح محمد أنه نتيجة للعقوبات الأمريكية بمنع التعامل مع الحكومة السورية والمؤسسات العامة والخاصة سواء مالية أو غير ذلك، فقد حُظّر توريد واستيراد سلع وبضائع وخدمات لسورية وامتد إلى منع القيام بالتحويلات المالية لسورية أيضا من خلال تعاميم مصرفية أمريكية إلى جميع مصارف الدول بمنع التعامل مع سورية بشكل مباشر أو غير مباشر، وذلك عبر السويفت مما وضع عائق كبير جداً أمام انسياب الحوالات إلى سورية سواء شخصية أو تجارية، وتم تنفيذ نفس الإجراء ضد روسيا العام الماضي.

شريان الأموال

منوهاً أن محاولة العودة لنظام السويفت لا شك أنه يعيد الحياة لشريان الأموال للداخل السوري، ولكن ذلك يتطلب رفعاً للعقوبات الامريكية واستصدار تعاميم أمريكيا عبر منصة السويفت لجميع البنوك العالمية بالسماح لها إعادة التشبيك مع المصارف السورية، حيث أن القرار رقم 23 الخاص بالتجميد المؤقت للعقوبات لم يلحظ هذا الأمر لغاية هذه اللحظة.

الحوالات الخارجية

وعن وجود إحصاءات عن حجم الحوالات الخارجية إلى سورية أكد الخبير الاقتصادي لصحيفة سنسيريا بأنه لا يوجد إحصائيات دقيقة لحجم الحوالات الخارجية التي ترد لسورية، ولكن يمكن تقديرها من عدة مصادر بنحو 7 مليون دولار يومياً بشكل وسطي حيث ترتفع ببعض الأيام وبعض المناسبات الدينية مثلا، وتنخفض بباقي الايام، لنصل لإجمالي يعادل ٢.٥ مليار دولار سنوياً.

سنسيريا

اقرأ أيضا: نائب في البرلمان: الحكومة غير قادرة على زيادة رواتب الموظفين في المدى القريب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى