اقتصاد

ما حجم تجارة النفط العالمية؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي، سهيل بن محمد المزروعي، كشف عن حجم تجارة النفط العالمية في عام 2022.
وفي هذا السياق، أكد التزام دولة الإمارات بالتعاون مع جميع الدول بهدف تعجيل عملية إزالة الكربون من قطاع الطاقة.
وخلال مشاركته في جلسة حول استقرار أسواق الطاقة العالمية ضمن فعاليات معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول “أديبك 2023″، أوضح الوزير المزروعي أهمية الحفاظ على التوازن بين العرض والطلب في سوق الطاقة.
وأشار إلى أن التوترات السياسية والتقلبات الاقتصادية يمكن أن تؤدي إلى عدم استقرار السوق العالمية للطاقة، ولكن التعاون الفعال بين دول “أوبك” و”أوبك+” واتخاذها إجراءات استباقية يمكن أن يلعبا دوراً كبيراً في الحفاظ على استقرار السوق وتقليل المخاطر.
وأوضح الوزير أن ديناميكيات سوق النفط الخام تؤثر بشكل حيوي في تحديد أسعار الطاقة العالمية واستقرار السوق، مما يجعل فهم هذه الديناميكيات أمراً بالغ الأهمية لاتخاذ قرارات فعالة وضمان استقرار سوق الطاقة.
وأشار إلى أن حجم تجارة النفط العالمية من النفط الخام ومنتجاته قد بلغ نحو 53.3 مليون برميل يومياً في العام الماضي، مشيراً إلى أهمية الاستثمارات الجديدة في تحقيق التوازن بين العرض والطلب.
على الصعيدين الوطني والدولي، أشار الوزير إلى جهود دولة الإمارات في استثمار مصادر الطاقة المختلفة، بما في ذلك الطاقة المتجددة، بهدف تنويع مزيج الطاقة وضمان الاستدامة على المدى الطويل.
وأشار إلى أن دولة الإمارات تستهدف استثماراً بقيمة 54.5 مليار دولار بحلول عام 2030 لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة في الإمارات، وذلك كجزء من استراتيجيتها للطاقة 2050.
وفي السياق الدولي، أكد الوزير دور دولة الإمارات الرئيسي في تحقيق التوازن في أسواق الطاقة العالمية، حيث تلتزم الإمارات بسياسات الإنتاج والتصدير المسؤولة، وتعتبر مورداً موثوقاً للطاقة.
إلى جانب ذلك، تلعب مرافق الإمارات الاستراتيجية للتخزين دورًا مهمًا في ضمان إمدادات الطاقة دون انقطاع خلال أوقات الاضطرابات.
وختم الوزير بالإشارة إلى أهمية مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ “COP28″، الذي يركز على دعم الانتقال العالمي في قطاع الطاقة وزيادة القدرة الإنتاجية من الطاقة المتجددة وتسريع جهود خفض الانبعاثات في قطاع الصناعة.
وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى