اقتصاد

أحد أشهر مصانع مصر يتوقف عن العمل لأول مرة منذ 155 عاماً

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

للمرة الأولى في غضون 155 عامًا، توقف مصنع أبو قرقاص في مصر عن إنتاج السكر، حسب ما كشفه اللواء عصام البديوي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة السكر والصناعات التكاملية المصرية.
وأوضح البديوي أن مصنع المنيا كان ينتج 950 ألف طن من القصب، وكان يتلقى المصنع 750 ألف طن منها حتى عام 2020.
ومع ذلك، في العام الماضي، انخفضت كمية القصب الموردة إلى 90 ألف طن، مما أدى إلى خسائر بقيمة 112 مليون جنيه مصري (أكثر من 3.6 مليون دولار أمريكي).
وأشار البديوي إلى أن الشركة عقدت اجتماعًا مع المزارعين لزيادة وارداتهم إلى مصنع أبو قرقاص، ولكن تراجعت كمية القصب الموردة في عام 2023 إلى 10 آلاف طن فقط، الأمر الذي يكفي للعمل لمدة 5 أيام فقط.
وبناءً على ذلك، قررت الشركة عدم تشغيل مصنع أبو قرقاص في موسم القصب هذا العام، حيث رُفعت كمية البنجر إلى مليون طن، وتم تحويل توريدات القصب إلى مصنع جرجا، مع تحمل مصنع أبو قرقاص تكاليف النقل بالكامل.
وأضاف البديوي أنه على الرغم من زيادة سعر توريد القصب بواقع 500 جنيه للطن عن العام الماضي، إذ أصبح 1500 جنيه بدلاً من 1000 جنيه في العام الماضي، إلا أن المزارعين توجهوا إلى تجار “العوادي” الذين يشترون المحصول منهم بأسعار تتجاوز 2200 جنيه و2500 جنيه للطن الواحد، ويبيعونه لعصارات العسل الأسود ومحلات العصير.
وأشار البديوي إلى أن الشركة خسرت العام الماضي في مجال السكر مبلغ 3.5 مليار جنيه، في حين حققت أرباحًا خارج قطاع السكر بقيمة مليار و350 مليون جنيه (أكثر من 43 مليون دولار أمريكي).
وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى