نجوم و مشاهير

ما هي المسلسلات السورية المشاركة في الموسم الرمضاني؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

تشارك الدراما السورية في الموسم الرمضاني 2023، بمجموعة أعمال متنوعة بين الاجتماعي والبيئة الشامية. لتعيد حضورها على الساحة الدرامية العربية. بعد أن باشرت بمحاولة النهوض خلال الموسم الفائت.

ومع اقتراب شهر رمضان، أعلن عدد من صنّاع الدراما عن انتهاء أعمالهم، وكان آخرهم القائمون على مسلسل “باب الحارة 13”. من تأليف “مروان قاووق” وإخراج “منال عمران”. حيث سيتابع عرض مستجدات أحداث جزئه السابق.

وسيلعب بطولته جملة من الفنانين السوريين منهم “رضوان عقيلي”،”على كريم”، “تيسير ادريس”، “قاسم ملحو”، “نجاح سفكوني”، “عبير شمس الدين”، “هدى شعراوي”، “سحر فوزي” وغيرهم.

ومع عرضه سيتم عرض أعمال أخرى من البيئة الشامية، وأولها “مربى العز” حيث سيتناول بأحداثه تطور القيم والأخلاق. عبر السنين، من إخراج “رشا شربتجي” وتأليف “علي معين صالح”، من أبطاله “عباس النوري”، “خالد القيش”، “فادي صبيح”، “أمل عرفة” وغيرهم.

ويعتبر نجاح عمل “مربى العز” تحدياً كبيراً للمخرجة “شربتجي”، التي تصدرت الموسم الرمضاني الفائت بمسلسل “كسر عظم”.

كما يظهر أبطاله في مسلسل شامي آخر في ذات الموسم وهو “حارة القبة3″، من إخراج “شربتجي” وتأليف “أسامة كوكش”. ليتابع قصة الأجزاء السابقة منه في إحدى الحارات الدمشقية في فترة الاحتلال العثماني وظروف الحياة وطبيعة العلاقات الاجتماعية خلالها.

ويأتي مسلسل “زقاق الجن” من بطولة “أيمن زيدان”، “صفاء سلطان”، “شكران مرتجى” متمماً لسلسلة أعمال البيئة الشامية. في فترة الخمسينيات من القرن الفائت، من إخراج “تامر اسحاق” وتأليف “محمد العاص”، وتدور قصته حول أحد أحياء مدينة “دمشق” ويتخلله بعض مشاهد الرعب والخيال.

ويجمع عمل “حواري الخير” في لوحاته، عدة أحياء دمشقية يروي من خلاله مؤلفوه ومخرجه “ظهير غريبة”، قصصاً مختلفة. يقوم ببطولتها “عبير شمس الدين”، “سعد مينا”، “فاتح سليمان” مع عدد من الممثلين الآخرين.

بدوره يقود المخرج “سيف الدين سبيعي” دفة الإخراج في عملين وهما “مال القبان” و”العربجي”، الذي سيتحدث عن قصة شاب يعمل “عربجي”. ويقع في حب إحدى الفتيات لكنها لا تبادله المشاعر، ويبذل جهده لاقناعها بحبه، من تأليف “عثمان جحا” و”مؤيد النابلسي”، ويشارك به “باسم ياخور”، “ديمة قندلفت”، “ميلاد يوسف” و”سلوم حداد”.

أما “مال القبان”، من تأليف “يامن الحجلي” و”علي وجيه”، وسيتولى “بسام كوسا”، “سلاف فواخرجي”، “حلا رجب”. “روبين عيسى”، تسنيم باشا”، “صباح السالم” وغيرهم بطولته، حيث سينقل قصصاً من الواقع السوري والأزمات التي يمرّ بها الناس خلال الوضع المعيشي الصعب الذي تشهده البلاد اليوم.

وما أن انتهت سلسلة “الهيبة” العام الماضي، ليعلن صنّاعه عن إطلاق مسلسل “الزند” للدخول في السباق الرمضاني القادم. من بطولة “تيم حسن”، “دانا مارديني”، “نانسي خوري” و”فايز قزق”. وتدور أحداثه في فترة الاحتلال العثماني لبلاد الشام. من إخراج “سامر البرقاوي”، وتأليف “عمر أبو سعدى”.

ولم يغفل الكاتب “حازم سليمان” عن المشاركة بهذا الموسم من خلال الحديث عن التطرف الديني ودخوله للمجتمع السوري في مسلسل “دوار شمالي”. ويستولّى إخراجه “عامر فهد”، وبطولته “أمل بوشوشة”، “سامية الجزائري”، “نور علي”، “محمد حداقي”، “عبد المنعم عمايري”.

وانتقالاً إلى سوق الحرامية، سيلخص مسلسل “كانون” مجرياته من خلال طرح قصص غير قانونية، تحصل في الشارع السوري، من تأليف “علاء المهنا”، معالجة درامية “خالد ابراهيم”، وإخراج “إياد النحاس”. من المشاركين به “بسام كوسا”، “لينا حوارنة”، “مهيار خضور”.

من جهته سيقف المخرج “المثنى الصبح” خلف كاميرات تصوير مسلسل “خريف عُمر”. لنقل قصصٍ اجتماعية ضمن قالب بوليسي مشوق. وقام بتأليفه “حسام شراباتي” و”يزن مرتجى”. ومعالجة درامية “رانيا الجبان”. وسيتعاون على بطولته “سلوم حداد”، و”باسم ياخور” و”قمر خلف”.

وسيعود مسلسل “صبايا6″، ببطلاته “ديمة بياعة” و”جيني إسبر”، مع أسماء جديدة منها “نورا العايق” و”نظلي الرواس”. في تناوله لأحداثه السابقة. دون الاقتراب من القضايا الكبرى، عبر أسلوب كوميدي يعتمد على بساطة المواقف، التي تحدث مع من يسكنون معاً. ليكون “فاضل وفائي” مخرجاً له، ضمن سلسلة الأعمال المشاركة في رمضان.

المصدر: سناك سوري

اقرأ أيضا: أنجلينا جولي تكشف عن أسرار في حياتها.. تعاقدت مع قاتل مأجور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى