اقتصاد

مربي دواجن: قد تنخفض أسعار الفروج في هذا الموعد

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

قال عضو “لجنة مربي الدواجن” في دمشق حكمت حداد، إنه من المتوقع أن تنخفض أسعار الفروج وأجزائه في منتصف شهر رمضان القادم، نتيجة زيادة الإنتاج قبل حلوله.

ونقلت صحيفة “الوطن” عن حداد قوله، من الممكن أن تنخفض الأسعار في منتصف شهر رمضان نتيجة زيادة الإنتاج، حيث يوجد هناك إقبال كبير حالياً على شراء الصيصان قبل شهر رمضان، نتيجة ارتفاع درجات الحرارة وبالتالي انخفاض تكاليف تأمين المشتقات النفطية.

وتابع حداد، إن أسعار الفروج في بداية شهر رمضان ونهايته لن تنخفض، نتيجة زيادة الطلب أمام العرض، منوهاً أن الطلب خلال الشهر قد يزداد.

وأوضح حداد أن “وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك” تحاول تأمين الفروج بكميات كافية في الأسواق وبأسعار معتدلة، ولكن المشكلة تتمثل في أسعار الأعلاف وتأمين المشتقات النفطية، فمن يتحكم بالأسواق، الطلب والأعلاف أكثر من أي عامل آخر، حيث أن دخل المستهلكين لا يتناسب مع الأسعار الحالية.

وبلغ سعر الطن الواحد من الصويا حدود 9 مليون ليرة في السوق المحلية.

ووصف حداد أن الأسعار الجديدة التي حددتها الوزارة، 16500 ليرة لكيلو الفروج الواحد، بأنها مرضية للمربين ومناسبة لتكاليفهم أكثر من السابق.

وفي نشرة “مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق” الصادرة بتاريخ 25 شباط الحالي، تم تحديد سعر كيلو شرحات الفروج بـ33500 ليرة، وكيلو الجوانح بـ16500 ليرة، وكيلو كستا 25 ألف ليرة، وكيلو الدبوس بـ13 ألف ليرة، في حين سعرت الفروج البروستد بـ48500 ليرة والمشوي بـ48 ألف ليرة.

ويعمل قطاع الدواجن حالياً بـ20% من طاقته السابقة، وذلك بحسب عضو لجنة الدواجن في “اتحاد الغرف الزراعية السورية” حكمت حداد الذي عزا الأمر في حديث مع إحدى الإذاعات المحلية مؤخراً، لارتفاع تكاليف الإنتاج وضعف الدعم الحكومي لتأمين الأعلاف، متوقعاً خروج أعداد أكبر من المربين خارج سوق العمل.

ويشتكي مربو الدواجن حالياً من رفع أسعار الذرة الصفراء، بحجة تداعيات الأزمة الأوكرانية، حيث تحتاج تربية كل كيلو فروج لـ 2 كيلو علف، وهذا يعود بتكاليف كبيرة لا تغطيها أسعار المبيع الحالية.

اقرأ أيضا: المركزي السوري: إخراج الخميرة من منصة تمويل المستوردات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى