اقتصاد

5 دول عربية توفر ثلث صادرات الغاز المسال العالمية!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

تظهر خريطة صادرات الغاز المسال العالمية أن عددًا قليلًا من المصدرين الرئيسيين يستمرون في توزيعها، حيث تتمركز في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والولايات المتحدة وأستراليا.
ويشير تقرير حديث اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة إلى أن 5 دول عربية من هذه المنطقة – قطر وعمان والإمارات والجزائر ومصر – احتلت 29% من إجمالي صادرات العالم للغاز المسال خلال 2022.
وتُظهر البيانات انخفاض حصة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في صادرات الغاز المسال العالمية منذ 2013، حيث انخرطت أستراليا والولايات المتحدة في المنافسة، وقد تراجعت هذه الحصة من 47% في عام 2013 إلى حوالي 30% في عام 2022، وفقًا لتقرير من إدارة معلومات الطاقة الأميركية.
قطر تبرز كأكبر مصدّر للغاز المسال في المنطقة، حيث حصلت على 70% من صادراتها في عام 2022.
تعتبر قطر من بين أكبر 3 دول مصدّرة للغاز الطبيعي المسال على مستوى العالم، وسجل متوسط صادراتها 10.3 مليار قدم مكعب يوميًا خلال السنوات العشر الماضية.
تأتي سلطنة عمان والإمارات في المرتبة الثانية والثالثة على التوالي في قائمة مصدري الغاز المسال في الشرق الأوسط.

بدأت سلطنة عمان تصدير الغاز الطبيعي المسال في عام 2000، بينما بدأت الإمارات (تحديدًا إمارة أبوظبي) في التصدير منذ عام 1977.
يُسلط التقرير الضوء على الوضع في الجزائر ومصر، حيث كانت الجزائر من أوائل مصدري الغاز الطبيعي المسال على مستوى العالم وحافظت على استقرار صادراتها على مدى السنوات العشر الماضية، في حين عادت مصر مؤخرًا إلى قائمة مصدّري الغاز المسال.

تركز البيانات على وجهة صادرات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تتجه عادة صادراتها إلى جنوب آسيا وشرق آسيا.
تظهر الإحصائيات أن 65% من إجمالي صادرات المنطقة في عام 2022 كانت متجهة إلى هاتين المنطقتين، فيما استمرت الصادرات إلى أوروبا بنسبة تتراوح بين 3.5 و4.8 مليار قدم مكعبة يوميًا خلال العقد الماضي.
الطاقة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى