اخبار سريعة

العراق يستعيد 128 مليون دولار من 2,5 مليار اختلست من هيئة الضرائب

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أعلن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أمس الأحد، استعادة “جزء” من نحو 2,5 مليار دولار اختلست من حساب بنكي لهيئة الضرائب.

ودعا السوداني أي شخص متورط في القضية إلى تسليم نفسه وإعادة الأموال العامة المسروقة.

وكشف السوداني، أنّ نور زهير جاسم، وهو أحد رجال الأعمال المتورطين في القضية. أعاد ما يزيد قليلاً على 125 مليون دولار من أصل أكثر من مليار دولار اعترف بأنّه أخذها.

وأوضح رئيس الوزراء العراقي، أنّه سيتم الإفراج عن رجل الأعمال بكفالة مقابل إعادة باقي الأموال المسروقة في غضون أسبوعين.

وتورد وثيقة من الهيئة العامة للضرائب أنّه تمّ دفع 2,5 مليار دولار بين أيلول/سبتمبر 2021 وآب/أغسطس 2022 من طريق 247 صكاً صرفتها خمس شركات. ثم تمّ سحب الأموال نقداً من حسابات هذه الشركات التي يخضع أصحابها، وهم هاربون في الغالب، لأوامر توقيف.

وأضاف السوداني أنّ الجهات المختصة “تمكنت من استرداد الدفعة الأولى والبالغة 182.678.344.000” دينار عراقي. أي أكثر من 128 مليون دولار.

وتحدث رئيس الوزراء العراقي، في كلمة متلفزة، وهو يقف بين رزم أوراق نقدية مكدسة. وقد أعاد هذه الأموال نور زهير جاسم الذي أوقف في نهاية تشرين الأول/أكتوبر في مطار بغداد أثناء محاولته مغادرة البلاد في طائرة خاصة.

وقال السوداني إنّ القضاء توصل إلى “اتفاق مع المتهم على إعادة المبلغ كاملاً”. مشيراً إلى أنّه “سيطلق سراحه بكفالة حتى يسهل عملية استرداد المبالغ”.

وتابع: أنّه تمّ “القبض على متهم آخر في إقليم كردستان وسيسلم للسلطات في بغداد”.

وفي الأول من تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أنّ “استرداد الأموال من الخارج من أولويات الحكومة”، مشيراً الى أنّ “المعركة ضدَّ الفساد مصيريَّة”.
العربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى