اقتصاد

إلى متى وكم ستستمر الفائدة بالارتفاع في أمريكا؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

صرّح “بريان موينيهان”، الرئيس التنفيذي لـ “بنك أوف أمريكا”، يوم الجمعة الماضي، بأن الاقتصاد الأمريكي يشهد “هدوءاً في النمو” ولكنه ليس تباطؤًا.

واستطرد شارحًا: “إذا رفعت معدلات الفائدة وأبطأت الاقتصاد لمحاربة التضخم، فمن المتوقع أن يكون لديك تباطؤ في إنفاق المستهلكين. وهذا لم يحدث ذلك بعد. وأضاف ” يمكن أن يحدث، لكنه لم يحدث بعد”.
بناءً على ذلك، يتوقع بنك أوف أمريكا أن يرفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس و50 نقطة أساس في اجتماعيه المتبقيين هذا العام، تليها زيادتان بمقدار 25 نقطة أساس العام المقبل.

ملاحظة: من المعروف أن نقطة أساس واحدة تساوي 0.01٪.

وقال “موينيهان” إن ذلك سيرفع معدل الفائدة على الأموال الفيدرالية إلى حوالي 5٪ ويمكن لمجلس الاحتياطي الفيدرالي بعد ذلك “ترك الأمر يعمل”.

يذكر أن المعدل الحالي لسعر الفائدة البالغ 3٪ – 3.25٪ هو أعلى مستوى له منذ أوائل عام 2008. ووصل إلى ذلك المستوى في أعقاب ثلاث ارتفاعات بمقدار 75 نقطة أساس في محاولة لمكافحة التضخم، الذي كان عند 8.2٪ على أساس سنوي في سبتمبر/ أيلول.
كيف يبدو الاقتصاد الأمريكي؟
ينقسم الاقتصاديون والساسة وقادة الأعمال حول ما إذا كان الاقتصاد الأمريكي يتجه نحو الركود أو أنه بالفعل قد أصبح في حالة ركود.

في هذا الصدد، يقول “جيمي ديمون”، رئيس بنك ومجموعة “جي بي مورجان”، لقناة “سي إن بي سي”، إنه يتوقع ركودًا في غضون ستة إلى تسعة أشهر نظرًا للتشديد الكمي والتأثير غير المعروف للحرب الروسية في أوكرانيا.

لكن “موينيهان” يرى أنه في الوقت الحالي، لا يزال لدى المستهلكين ائتمان قوي، ومازالت البطالة منخفضة، ونمو الأجور قوي والشركات في وضع جيد مع ائتمان أساسي قوي، حتى لو تباطأ النمو والأرباح. ومع ذلك فقد أقر بوجود مخاطر من أحداث غير متوقعة ذات “احتمالية منخفضة وتأثير كبير”.

وأضاف: “حتى الآن لا نرى تلك المخاطر تظهر في تغيير سلوك الشركات والمستهلكين… لا يقوم المدراء بتسريح أعداد هائلة من الناس، ولا يوظفون عددًا كبيرًا”.

وردا على سؤال عما إذا كان سوق ائتمان الشركات يصدر أي إشارات تحذير، قال: “لن أخلط بين مخاطر الائتمان ومخاطر التسعير… قد يتباطأ النمو والأرباح مرة أخرى لأن الاقتصاد تعافى بسرعة كبيرة وحقق نموًا كبيرًا قد يتلاشى قليلاً. إذا رأينا بيانات سلبية للناتج المحلي الإجمالي، فبالطبع قد تتباطأ أرباح الشركات”.

وأضاف: “لكن من ناحية أخرى، ما زالت الشركان تحقق أرباحًا، والهوامش لا تزال جيدة… الائتمان الأساسي، والهيكل الأساسي للائتمان، وجودة الائتمان الأساسية قوية للغاية.”

وتوقع “موينيهان” أن أوروبا قد تشهد ركودًا في وقت مبكر إلى منتصف العام المقبل قبل “العودة إلى الجانب الآخر”، مع اندلاع الحرب في أوكرانيا ومخاطر أزمة الطاقة التي تلوح في الأفق.

واختتم: “إن مسألة الطاقة تختلف كثيرًا في الولايات المتحدة. والخبر السار هو أن الولايات المتحدة هي اقتصاد كبير، إذا تمكنا من إيصال الطاقة إلى أوروبا، لكي يعمل الناس على تدفئة منازلهم وتشغيل صناعاتهم، فسيكون ذلك جيدًا… وأنا أعلم أن جميع الشركات تعمل على ذلك، لأنني أتحدث معهم حول هذا الموضوع”.
وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى