لتفادي ارتفاع السكر.. أفضل توقيت لتناول الحلويات

كشفت تقارير ودراسات صحية حديثة أن توقيت تناول الحلويات قد يلعب دوراً مهماً في التحكم بمستويات السكر في الدم، خاصة لدى الأشخاص المصابين بالسكري أو المعرضين لارتفاع سكر الدم.
وبحسب مختصين، فإن تناول الحلويات خلال ساعات الصباح أو في فترة ما بعد الظهر يعد الخيار الأفضل مقارنة بتناولها في المساء، حيث يكون الجسم أكثر قدرة على التعامل مع السكر بفضل ارتفاع حساسية الخلايا للأنسولين في النصف الأول من اليوم.
وأظهرت إحدى الدراسات أن تناول قطعة من الحلوى بعد العشاء تسبب بارتفاع أكبر في مستويات السكر مقارنة بتناولها بعد الغداء أو خلال فترة العصر، كما انعكس ذلك على ارتفاع سكر الدم أثناء الصيام في صباح اليوم التالي.
ويحذر الخبراء من تناول الحلويات على معدة فارغة، لأن ذلك يؤدي غالباً إلى ارتفاع سريع في سكر الدم يتبعه انخفاض مفاجئ، نظراً لاحتواء معظم الحلويات على سكريات بسيطة سريعة الامتصاص.
وللحد من هذه التقلبات، ينصح بتناول الحلويات ضمن وجبة متوازنة أو إلى جانب أطعمة غنية بالبروتين والألياف، والتي تساعد على إبطاء امتصاص السكر وتحسين استقرار مستوياته في الدم.
كما تؤكد الدراسات أن إضافة الفواكه أو اختيار الحلويات الغنية بالبروتين يمكن أن يقلل من الارتفاعات الحادة في سكر الدم، بينما يمنح تحضير الحلويات في المنزل فرصة أفضل للتحكم بالمكونات والكميات المستخدمة.
سكاي نيوز عربية



