صحة و جمال

أمراض خطيرة.. أبحاث تكشف مخاطر الجلوس لفترة طويلة

تتزايد الدراسات التي تحذر من مخاطر نمط الحياة الخامل والجلوس لساعات طويلة، حتى لدى الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام.
وذكرت صحيفة واشنطن بوست أن العديد من الأبحاث ربطت بين الجلوس لفترات طويلة وارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب وقصر متوسط العمر. وتشير معظم الدراسات إلى أن الجلوس لأكثر من 8 إلى 10 ساعات يومياً قد ينعكس سلباً على الصحة العامة.
وأوضح كيث دياز، الأستاذ المشارك في الطب السلوكي بمركز كولومبيا الطبي، أن أضرار الجلوس الطويل ليست أمراً جديداً، لكنها أصبحت أكثر وضوحاً في السنوات الأخيرة مع ازدياد أنماط الحياة المكتبية وقلة الحركة.
ويرتبط الجلوس المستمر بارتفاع احتمالات الإصابة بأمراض مزمنة مثل السكري من النوع الثاني، والسرطان، وهشاشة العظام، والاكتئاب، إضافة إلى ضعف الإدراك وآلام الظهر والرقبة الناتجة عن سوء وضعية الجسم.
كما كشفت دراسة نُشرت عام 2024 في مجلة جمعية القلب الأميركية، وشملت نحو 6 آلاف امرأة مسنة، أن النساء اللواتي يجلسن أكثر من 11 ساعة يومياً كن أكثر عرضة للوفاة بنسبة كبيرة مقارنة بمن يجلسن أقل من 9 ساعات يومياً، خاصة بسبب أمراض القلب.
ويرى الباحثون أن السبب يعود إلى انخفاض نشاط العضلات أثناء الجلوس، ما يؤثر على قدرة الجسم في تنظيم مستويات السكر والدهون في الدم، إلى جانب ضعف تدفق الدم في الأطراف نتيجة بقاء الساقين في وضعية ثابتة لفترات طويلة.
وللتقليل من هذه المخاطر، ينصح المختصون بالتحرك بانتظام خلال ساعات العمل، وتخصيص فترات قصيرة للمشي أو الوقوف، إضافة إلى استخدام المكاتب القابلة للتعديل التي تسمح بالتبديل بين الجلوس والوقوف.
كما أظهرت دراسات أن استبدال 30 دقيقة من الجلوس اليومي بنشاط بدني خفيف يمكن أن يساهم في خفض خطر الوفاة وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

سكاي نيوز عربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى