واشنطن توجه موظفي سفارتها في بيروت وأفراد أسرهم لمغادرة لبنان

في تطور يعكس تصاعد المخاوف الأمنية في العاصمة اللبنانية، أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية، مساء الاثنين، توجيهاً عاجلاً لموظفي سفارتها في بيروت وعائلاتهم بمغادرة البلاد، على خلفية “تدهور الوضع الأمني” في المنطقة.
وأفاد بيان صادر عن الوزارة بأن هذا القرار يمثل تحديثاً لتحذير سابق صدر قبل ساعات فقط، كان قد دعا الموظفين غير المرتبطين بمهام طارئة وأفراد أسرهم إلى مغادرة لبنان. وشدد البيان على فرض قيود مشددة على تحركات الدبلوماسيين، حيث تم منعهم من السفر الشخصي دون الحصول على إذن مسبق.
وأرجعت الخارجية الأمريكية هذه الإجراءات إلى “تصاعد المشكلات أو التهديدات الأمنية” في بيروت، محذرة من احتمالية فرض المزيد من القيود على الموظفين الذين يقعون تحت المسؤولية الأمنية المباشرة لرئيس البعثة الدبلوماسية.
ولم تكتفِ الوزارة بهذه التحذيرات، بل جددت تأكيدها على تحذير السفر لجميع المواطنين الأمريكيين الراغبين في التوجه إلى لبنان. ووصفت البيان الأوضاع هناك بأنها محفوفة بالمخاطر بسبب ما أسماه “الجريمة، الإرهاب، الاضطرابات المدنية، الاختطاف، الألغام الأرضية غير المنفجرة، وخطر النزاع المسلح”.
وأشارت الخارجية إلى أن بعض المناطق اللبنانية، ولا سيما تلك القريبة من الحدود، تشهد “مستوى مرتفعاً بشكل خاص من المخاطر”، دون أن تقدم تفاصيل إضافية حول طبيعة هذه التهديدات أو مصادرها.
يأتي هذا القرار في وقت تشهد فيه الساحة اللبنانية توترات أمنية متزايدة، مما يثير تساؤلات حول مدى استقرار الوضع في العاصمة بيروت ومناطق حدودية أخرى.
زمان الوصل



