أثناء الإصابة بنزلة البرد.. أطباء يحذرون من خطأ شائع

يحذر أطباء من أن ممارسة التمارين الرياضية أثناء الإصابة بنزلات البرد أو الإنفلونزا قد تؤدي إلى تفاقم الأعراض وتأخير الشفاء.
فمع اقتراب فصل الشتاء، يصاب ملايين الأشخاص سنويًا بهذه الأمراض، ويستمر البعض في ممارسة الرياضة رغم التعب.
ووفق ما نقلته صحيفة إندبندنت، فإن النشاط البدني خلال المرض قد يرفع درجة حرارة الجسم ويزيد احتمالية الحمى، إضافة إلى استنزاف الطاقة التي يحتاجها الجهاز المناعي لمحاربة العدوى. كما قد يؤدي التعرق الزائد إلى الجفاف والدوخة والقشعريرة.
وقال طبيب الأمراض الباطنية دونالد براون إن القاعدة العامة تعتمد على موقع الأعراض:
* إذا كانت الأعراض خفيفة وفوق الرقبة مثل سيلان الأنف أو التهاب الحلق، يمكن ممارسة تمارين خفيفة لمدة أقصر.
* أما إذا كانت الأعراض أشد أو تحت الرقبة مثل السعال القوي أو اضطرابات المعدة، فمن الأفضل الراحة وتجنب الرياضة.
كما أوضح خبير الأوبئة براين لابوس من جامعة نيفادا لاس فيغاس أن الأمراض التنفسية الشديدة تجعل الجسم يعاني أساسًا من صعوبة في التنفس، وممارسة الرياضة في هذه الحالة قد ترهق الرئتين وتبطئ التعافي.
في المقابل، قد تكون الأنشطة الخفيفة مثل المشي أو اليوغا مفيدة أحيانًا، لأنها تنشط الدورة الدموية وتخفف التوتر دون إجهاد الجسم.
سكاي نيوز عربية



