شارات من القامشلي تثير جدلاً بين السوريين.. والداخلية توضح

مع دخول القوات الحكومية إلى مدينة القامشلي، تداول السوريون صورًا ومقاطع تظهر قوات “قسد” ترفع شارات النصر وعناصر الأمن السوري ترفع السبابة، ما أثار جدلاً واسعًا حول معنى هذه الإشارات.
ورد نور الدين البابا، المتحدث باسم وزارة الداخلية، مؤكداً أن كلا الشارتين ترمزان إلى وحدة سورية والشعب السوري، وأن الهدف من هذه الخطوة هو تعزيز دولة واحدة ومجتمع متماسك.
كما شهدت عدة قرى عربية في محافظة الحسكة استقبال القوات الحكومية بترحيب كبير، معبّرين عن رضاهم بانتهاء السيطرة الكردية على مناطقهم، التي كانوا يرون أنها حرمتهم من حقوقهم وأهملت احتياجاتهم خلال فترة حكم “قسد”.
خطوات دمج قوات “قسد” وإعادة سيطرة الدولة
الاتفاق، الذي وقع في 30 يناير، نص على دمج تدريجي لمقاتلي “قسد” في صفوف القوات الحكومية وتسليم المؤسسات الأمنية والمعابر والمواقع النفطية للدولة. واعتبرت الولايات المتحدة هذا الاتفاق خطوة تاريخية نحو الوحدة والمصالحة بعد سنوات الحرب الأهلية.
وكانت “قسد” في السابق الحليف الرئيسي لواشنطن في الحرب ضد تنظيم داعش، لكن نفوذها تراجع بعد تعزيز العلاقات بين الرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب والرئيس السوري أحمد الشرع، الذي أعاد معظم الأراضي السورية إلى سيطرة الدولة المركزية.
العربية


