خصوصاً مع تقدم السن.. 6 سلوكيات يومية قد تدمّر صحتك

حذّرت الدكتورة إلفيرا خاتشيروفا، الأستاذة في جامعة بيروغوف الطبية، من أن انخفاض درجة حرارة الجسم إلى أقل من 35 درجة مئوية يمثل حالة طبية خطيرة قد تؤدي إلى مضاعفات تهدد الحياة.
وأوضحت أن انخفاض الحرارة يشكّل عبئًا كبيرًا على القلب والأوعية الدموية، إذ يزيد احتمالات الإصابة باحتشاء عضلة القلب، والسكتة الدماغية، واضطرابات نظم القلب، خاصة لدى المصابين بأمراض قلبية مزمنة.
كيف يحدث انخفاض حرارة الجسم؟
يحدث ذلك عندما يفقد الجسم حرارته بسرعة تفوق قدرته على إنتاجها، كما في حالات التعرض للماء البارد، أو البقاء طويلًا في أجواء شديدة البرودة، أو مواجهة رياح قوية.
كما تسهم عوامل أخرى مثل الإرهاق الشديد، والعمل المفرط، وتناول الكحول، وتعاطي المخدرات في تسريع فقدان الحرارة.
التأثير على أعضاء الجسم
تتمثل الآلية الأساسية في تشنج الأوعية الدموية وانخفاض تدفق الدم إلى الجلد والأطراف، ما يضغط على الأعضاء الحيوية.
ويعد القلب من أكثر الأعضاء حساسية لتغيرات الحرارة، إذ قد تؤدي الاضطرابات الكهربائية المفاجئة إلى خلل في ضرباته.
ولا يقتصر التأثير على القلب، إذ يضعف انخفاض الحرارة جهاز المناعة، ما يزيد خطر الإصابة بالعدوى والالتهابات.
الوقاية أولًا
تؤكد الطبيبة أهمية الوقاية عبر ارتداء ملابس مناسبة، وحماية الرأس واليدين، وتجنب التعرض المطول للبرد، والامتناع عن شرب الكحول في الأجواء الباردة.
سكاي نيوز عربية



