تعليق العمل بالمجلس الأعلى اللبناني السوري

أبلغت وزارة الخارجية اللبنانية عبر برقية رسمية من السفارة السورية في بيروت، أن الجانب السوري قرر تعليق العمل بالمجلس الأعلى اللبناني السوري، مع التأكيد على أن جميع أشكال التواصل بين البلدين ستُجرى حصراً عبر القنوات الدبلوماسية الرسمية.
ما هو المجلس الأعلى اللبناني السوري؟
تم إنشاء المجلس الأعلى اللبناني السوري في 22 مايو/أيار 1991 بموجب معاهدة الأخوّة والتعاون والتنسيق الموقعة بين الرئيس اللبناني الأسبق إلياس الهراوي ونظيره السوري آنذاك حافظ الأسد، عقب نهاية الحرب الأهلية في لبنان. وقد شكّل المجلس الإطار الرسمي الأعلى لتنظيم العلاقات بين بيروت ودمشق على المستويات السياسية والأمنية والاقتصادية.
دور المجلس عبر العقود
خلال تسعينيات القرن الماضي وبداية الألفية الجديدة، لعب المجلس دوراً محورياً في تنسيق السياسات المشتركة بين البلدين، خصوصاً في ظل الوجود العسكري السوري في لبنان. كما أشرف على ملفات مهمة، من أبرزها التعاون الأمني والاقتصادي، وساهم في إبرام عدد من الاتفاقيات الثنائية.
وقد تولى نصري خوري الأمانة العامة للمجلس لسنوات طويلة، حيث اعتُبر وجهاً بارزاً في العلاقات الرسمية بين البلدين.
تراجع الدور بعد 2005
بعد انسحاب القوات السورية من لبنان عام 2005، شهد دور المجلس تراجعاً ملحوظاً، وتحول إلى مؤسسة رمزية تقوم بمهام إدارية محدودة، دون إصدار قرار رسمي بإلغائه.
ومع الإعلان الجديد عن تعليق عمل المجلس، يبدو أن دمشق وبيروت بصدد إعادة صياغة علاقاتهما عبر الأطر الدبلوماسية التقليدية، بعيداً عن الهيئات المشتركة التي نشأت في ظل معادلات سياسية لم تعد قائمة اليوم.
روسيا اليوم



