أكبر تعبئة عسكرية منذ الحقبة السوفيتية.. ماذا يخطط بوتين لأوروبا؟

أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسومًا يقضي بتجنيد 135 ألف مواطن لأداء الخدمة العسكرية الإلزامية خلال الفترة من 1 تشرين الأول حتى 31 كانون الأول 2025، في أكبر حملة خريفية منذ عام 2016.
وبحسب تقرير لموقع *ديفينس بوست*، تستهدف هذه الحملة الشباب من عمر 18 حتى 30 عامًا، حيث يُفترض أن يخدموا لمدة عام داخل القواعد الروسية، بعيدًا عن الجبهات الأوكرانية، رغم أن بعض التقارير رجحت احتمال إرسال جزء منهم إلى مناطق القتال.
ويأتي هذا القرار في وقت تشهد فيه روسيا زيادة متواصلة في الإنفاق العسكري منذ اندلاع الحرب مع أوكرانيا عام 2022، حيث أمر بوتين العام الماضي بتوسيع الجيش ليصل إلى 1.5 مليون جندي نشط.

ويُنظر إلى هذه التعبئة باعتبارها مؤشرًا على استعداد موسكو لتعزيز قوتها العسكرية في مواجهة الغرب، ما يرفع منسوب التوتر مع أوروبا التي تواجه أصلاً انتهاكات متكررة لأجوائها وتهديدات مباشرة لأمنها.
وبينما تصف موسكو هذه الخطوة بأنها جزء من التجنيد الدوري، يرى محللون أن تكثيف الحملات منذ 2022 يعكس توجهًا نحو “حرب استنزاف طويلة الأمد”، ليس في أوكرانيا فقط، بل أيضًا في إطار صراع النفوذ مع أوروبا.
إرم نيوز



