6 فئات يجب أن تتجنب الشاي الأخضر

رغم السمعة الجيدة التي يتمتع بها الشاي الأخضر وفوائده الصحية العديدة، إلا أن دراسة حديثة نشرتها منصة “ذا هيلث” كشفت عن ست فئات من الأشخاص ينبغي عليهم تجنب شربه لتفادي أضراره المحتملة.
المصابون بمشاكل الأمعاء
الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي أو الإسهال قد يلاحظون تفاقم الأعراض بعد تناول الشاي الأخضر.
كما أن مستخلص الشاي الأخضر المركز قد يرفع ضغط العين لدى مرضى الجلوكوما ويؤثر سلبًا على الكبد.
الأطفال
نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الكافيين، فإن الشاي الأخضر قد يسبب فرط نشاط الجهاز العصبي لدى الأطفال، كما يعيق امتصاص العناصر الغذائية المهمة مثل البروتينات والدهون.
الأشخاص الحساسون للكافيين
حتى الكميات الصغيرة من الكافيين في الشاي الأخضر قد تؤدي إلى تسارع ضربات القلب، الشعور بالقلق، أو الرعشة لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاهه.
مرضى فقر الدم
الشاي الأخضر يقلل من قدرة الجسم على امتصاص الحديد غير الهيم الموجود في المصادر النباتية، مما قد يفاقم نقص الحديد.
النساء الحوامل والمرضعات
الإفراط في تناول الشاي الأخضر أثناء الحمل أو الرضاعة قد يزيد خطر الإجهاض أو يعيق النمو السليم للجنين، بسبب محتواه المرتفع من الكافيين.
الأشخاص الذين يعانون من حساسية المعدة
يحتوي الشاي الأخضر على مادة التانين التي ترفع إفراز حمض المعدة، ما قد يسبب الانتفاخ، عدم الارتياح، أو الإمساك، لذلك يُفضل تجنبه في هذه الحالات.
وأكدت الدراسة أن الشاي الأخضر، رغم فوائده في تعزيز الصحة، لا يناسب هذه الفئات الست، وأن تجنبه بالنسبة لهم خطوة ضرورية للحفاظ على سلامتهم.
سبوتنيك عربي



