اخبار سريعة

مباحثات سورية – إماراتية لإحياء مشروع مترو دمشق الاستراتيجي

ناقش وزير النقل السوري، المهندس يعرب بدر، ومحافظ دمشق، المهندس ماهر إدلبي، خلال اجتماع رسمي مع وفد من الشركة الوطنية الإماراتية للاستثمار في المشاريع، آفاق التعاون المشترك لإعادة إطلاق مشروع مترو دمشق، أحد المشاريع الاستراتيجية لتطوير البنية التحتية في العاصمة السورية.

اللقاء، الذي عُقد في مقر وزارة النقل بدمشق، ركّز على الجوانب الفنية والتمويلية والتنفيذية للمشروع، وذلك في إطار التحضير لتوقيع مذكرة تفاهم رسمية تتضمن آليات تنفيذ واستثمار المشروع، بالشراكة مع القطاع الخاص.

وأكد الجانبان أهمية مشروع مترو دمشق كأداة رئيسية لتحديث شبكة النقل العام في العاصمة، لما له من دور كبير في تخفيف الازدحام المروري، والحد من التلوث البيئي، إلى جانب مساهمته في تحسين جودة الحياة في المناطق الحضرية.

وبحسب ما نشرته وزارة النقل السورية، تم خلال الاجتماع استعراض المخطط الأولي لمسار المترو، والذي يمتد على طول 16.5 كيلومتراً من منطقة المعضمية وصولاً إلى القابون، ويتضمن 17 محطة خدمية. كما تم بحث التكاليف التقديرية للمشروع، مواقع محطات الركاب، وآلية التشغيل المستقبلية التي تتوافق مع المعايير الدولية.

وأوضح الوزير يعرب بدر أن مشروع المترو يُعد تحولاً استراتيجياً في منظومة النقل داخل دمشق، مشيراً إلى التزام الوزارة بتوفير التمويل والدعم الفني اللازم من خلال التعاون مع شركات دولية متخصصة.

من جانبه، أكد محافظ دمشق أن المحافظة ستقدم كافة التسهيلات الإدارية والفنية المطلوبة لضمان نجاح المشروع، معتبراً أنه من الحلول الفعالة لمعالجة أزمة المرور في العاصمة، ورافعة مهمة لتحسين البيئة الحضرية.

وحضر الاجتماع عدد من المسؤولين في وزارة النقل ومحافظة دمشق، من بينهم معاون الوزير لشؤون النقل البري، ومديرو النقل في دمشق، بالإضافة إلى خبراء في مجالات النقل المستدام والتحول الرقمي.

وأشارت وزارة النقل إلى أن مشروع مترو دمشق يُعد من أهم مشاريع البنية التحتية في قطاع النقل، وتسعى الحكومة حالياً إلى إعادة تفعيله بعد سنوات من التوقف بسبب التحديات الاقتصادية، عبر شراكات استثمارية دولية تهدف إلى إحياء هذا المشروع الحيوي.

روسيا اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى