ماذا يحدث للجسم عند تخطي وجبة الإفطار؟

في عصر الصيام المتقطع، أصبح كثيرون يتجاوزون وجبة الإفطار. لكن لهذا السلوك تأثيرات متعددة على الجسم، بعضها مفيد وبعضها ضار.
أبرز آثار تخطي الإفطار:
1. التعب وانخفاض الطاقة
في البداية، قد يشعر الشخص بالضعف بسبب انخفاض السكر في الدم. لكن مع الوقت، يعتاد الجسم، وقد يشعر الشخص بنشاط أكبر.
2. ارتفاع هرمون الكورتيزول
الصيام في الصباح قد يرفع مستويات الكورتيزول، “هرمون التوتر”، مما يسبب التوتر أو القلق.
3. تباطؤ في الأيض
عدم تناول الطعام صباحًا يدفع الجسم إلى خفض معدل حرق السعرات، للحفاظ على الطاقة.
4. خطر الإصابة بأمراض القلب
تشير الدراسات إلى أن تجاهل الإفطار يرتبط بزيادة خطر الإصابة بتصلب الشرايين والنوبات القلبية.
5. تقلبات مزاجية
انخفاض السكر قد يؤدي إلى العصبية، القلق، أو صعوبة في التركيز.
6. الإفراط في تناول الطعام لاحقًا
من يتجاهلون الإفطار غالبًا يعوّضون ذلك بوجبات غداء وعشاء كبيرة، وأطعمة عالية السعرات.
7. نقص في العناصر الغذائية
قد يعاني من يصومون لساعات طويلة من نقص في الفيتامينات والمعادن، خصوصًا الأطفال والمراهقين والنساء الحوامل.
متى يجب تناول الإفطار؟
لا يوجد وقت مثالي واحد للجميع، فالأمر يعتمد على أهدافك الصحية وحساسيتك تجاه انخفاض السكر.
الصيام لمدة 12–16 ساعة يوميًا قد يكون مفيدًا للبعض في فقدان الوزن وتحسين الصحة الأيضية.
سكاي نيوز عربية



