خطأ شائع في طهي المعكرونة قد يرفع سكر الدم بسرعة

يُعتبر أسلوب الطهي من العوامل الحاسمة التي تؤثر بشكل مباشر على الفوائد الغذائية للأطعمة، خاصة الوجبات الغنية بالكربوهيدرات مثل المعكرونة. ينصح خبراء التغذية بطهي المعكرونة على الطريقة الإيطالية “أل دينتي” (Al Dente)، أي أن تكون المعكرونة نصف ناضجة وتبقى متماسكة عند المضغ، بدلاً من طهيها بشكل مفرط.
الطهي الزائد للمعكرونة يؤدي إلى تسرب النشويات وبعض العناصر الغذائية الهامة مثل البروتينات والألياف إلى ماء الطهي، مما يُفقدها جزءاً كبيراً من فوائدها الصحية.
كما أن المعكرونة المطهوة أكثر من اللازم ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة، ما يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والجلطات.
وتشير الدكتورة ميشيل هاوزر من جامعة ستانفورد إلى أن طهي المعكرونة بطريقة “أل دينتي” يقلل من التأثير على مستويات السكر في الدم، ويبطئ عملية امتصاص الغلوكوز، مما يخفض المؤشر الجلايسيمي للطعام.
الأطعمة منخفضة المؤشر الجلايسيمي، مثل المعكرونة نصف الناضجة، الشوفان، والجزر، تُعتبر خياراً أفضل للصحة مقارنة بأطعمة مثل البطاطا والخبز الأبيض.
ارتفاع السكر بسرعة يدفع الجسم لإفراز كميات كبيرة من الإنسولين، مما قد يؤدي لاحقاً إلى انخفاض حاد في السكر، وشعور بالتعب والرغبة في تناول مزيد من الطعام.
من النصائح المهمة أيضاً: تجنّب شطف المعكرونة بعد الطهي، لأن هذا يُفقدها النشويات المفيدة.
باتباع هذه الخطوات، يمكنك الاستمتاع بطبق معكرونة صحي يُساعد في التحكم بنسبة السكر في الدم ويُعزز الشعور بالشبع لفترة أطول.
RT



