لماذا نُفرط في تناول الطعام؟

غالبًا ما نجد أنفسنا نأكل بسرعة أو أثناء القيام بأنشطة أخرى، مثل مشاهدة التلفاز أو تصفح الهاتف، دون أن ننتبه فعليًا لما نأكله.
ووفقًا لخبيرة التغذية الروسية، الدكتورة يلينا سولوماتينا، فإن هذا السلوك له تأثير سلبي مباشر على صحتنا الجسدية والنفسية، كما يزيد من احتمالية الإفراط في تناول الطعام.
توضح سولوماتينا أن الجسم البشري مصمم ليشعر بالشبع من كميات صغيرة نسبيًا من الطعام، لكن المشكلة تكمن في طريقة تناولنا للوجبات.
التركيز الكامل أثناء الأكل وإبطاء وتيرة المضغ يساعدان على تعزيز الشعور بالشبع ومنح الدماغ الوقت الكافي للاستجابة.
هذا التباطؤ يساهم في إطلاق الأنسولين، الذي ينقل الجلوكوز إلى الخلايا، ويبدأ عملية توليد الطاقة في الجسم.
وترى الخبيرة أن الانفصال بين الجسد والنفس عند تناول الطعام يؤدي إلى اختلال في سلوكيات الأكل.
فعلى سبيل المثال، قد يشعر الإنسان برغبة مفاجئة في تناول الحلويات دون أن يكون جائعًا فعلاً، لذا من الأفضل تناول هذه الأطعمة بعد وجبة متوازنة وليس على معدة فارغة.
من جانبها، تنصح الدكتورة غالينا فولكوفا بضرورة تناول وجبة الإفطار خلال 20 إلى 40 دقيقة من الاستيقاظ، لتجنب دخول الجسم في حالة نقص السكر التي تزيد من الرغبة في الأكل طوال اليوم.
تخطي الإفطار قد يفتح الشهية بشكل كبير ويجعل الشخص يميل لتناول أطعمة غير صحية، وخاصة الحلويات.
RT



