دراسة تكشف عن تأثير خطير لأدوية الاكتئاب على القلب

سلّطت دراسة جديدة للجمعية الأوروبية لأمراض القلب الضوء على مخاطر غير متوقعة مرتبطة بأدوية الاكتئاب، حيث وجدت أن استخدامها لفترات طويلة قد يزيد من احتمالية الوفاة المفاجئة نتيجة الأزمات القلبية.
وأوضحت الدراسة، التي نُشرت خلال مؤتمر الجمعية، أن الأشخاص الذين يتناولون أدوية علاج الاكتئاب لفترة تتراوح بين سنة إلى خمس سنوات تزداد لديهم احتمالية الوفاة المفاجئة بنسبة 56%، بينما ترتفع هذه النسبة بشكل أكبر لدى من يستخدمون الأدوية لأكثر من ست سنوات.
المفاجأة كانت في أن الخطر يبدو أعلى لدى الشباب مقارنة بكبار السن.
وقالت رئيسة فريق البحث، جاسمين موكانوفيتش من مركز “ريجزهوسبيتاليت” في كوبنهاغن، إن ارتباط فترة تناول أدوية الاكتئاب بزيادة خطر الوفاة القلبية المفاجئة يجب أن يؤخذ بجدية، مع أهمية مراجعة الطبيب بانتظام وتقييم الحاجة للاستمرار بالعلاج لفترات طويلة.
وقد استند الباحثون إلى بيانات من حالات وفاة في الدنمارك عام 2010، ركزوا خلالها على من توفوا بسبب النوبات القلبية بشكل مفاجئ، ووجدوا صلة واضحة بين الوفاة وتعاطي أدوية الاكتئاب، خاصة بين الفئة العمرية الأصغر.
سبوتنيك عربي



