صحة و جمال

لماذا يزداد الوزن أثناء الصيام؟

يعاني البعض من زيادة الوزن أثناء اتباعهم نظامًا غذائيًا خاصًا، رغم أنهم يعتقدون أنهم يفقدون الوزن.
وفقًا للطبيب ألكسندر مياسنيكوف، فإن السبب يعود إلى استجابة الجسم الهرمونية، خاصةً أثناء الصيام.
بعد تقليل السعرات الحرارية لفترة، يبدأ الجسم في الاحتفاظ بالماء، مما يؤدي إلى تراكم السوائل في الجسم على شكل وذمة.
هذا التأثير ليس بسبب زيادة الدهون، بل بسبب تحفيز الأنسولين لتخزين السوائل.
علاوة على ذلك، تنشط الهرمونات التي تنظم الشهية والطاقة بعد خفض السعرات الحرارية بشكل حاد.
وهذا يؤدي إلى زيادة الشهية وتقليل الإنفاق الطاقي، ما يبطئ عملية الأيض. وبالتالي، يبدأ الجسم في استهلاك سعرات حرارية أقل حتى أثناء الراحة، مما يؤدي إلى صعوبة في فقدان الوزن بعد مرحلة من الاستقرار.
يوصي مياسنيكوف باتباع نظام غذائي يحتوي على حوالي 800 سعرة حرارية في البداية، مع التركيز على 1200 سعرة حرارية لتحقيق نتائج مستدامة.
يجب أن يكون فقدان الوزن تدريجيًا، بنسبة 5% من الوزن الأولي خلال ثلاثة أشهر، لأن فقدان الوزن بسرعة قد يؤدي إلى مشاكل في الجلد وزيادة التورم. يظل الحل الأمثل هو اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة النشاط البدني بانتظام.
RT

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى