أسباب الشعور بالرمل في العين

تشير طبيبة العيون سفيتلانا ميرغورودسكايا إلى أن الإحساس بـ “الرمل في العين” هو شكوى شائعة بين المرضى، بالإضافة إلى أعراض أخرى مثل الحرقان، الوخز، الجفاف، أو الشعور بوجود جسم غريب.
هذه الأعراض قد تكون ناتجة عن التهاب أو تهيج في الغشاء المخاطي للعين (الملتحمة) أو القرنية.
أكثر الأسباب شيوعًا هي متلازمة جفاف العين، التي قد تنجم عن تغير في تركيب السائل الدمعي نتيجة لمشاكل في غدة الجفن، التغيرات الهرمونية، أو التهاب الغدد الدمعية.
كما يمكن أن يكون الإجهاد البصري نتيجة العمل الطويل على الكمبيوتر أو استخدام الهاتف سببًا آخر.
الأعراض قد تحدث أيضًا بسبب ارتداء العدسات اللاصقة بشكل غير صحيح، أو نتيجة أمراض معدية مثل التهاب الملتحمة، التهاب الجفن، أو التهاب القرنية. في بعض الحالات، قد تكون الأمراض مثل مرض العين الأرنبية أو التأثيرات الجانبية للأدوية من الأسباب المحتملة لهذه الأعراض.
توصي الطبيبة بضرورة استشارة طبيب العيون لتحديد السبب وتقديم العلاج المناسب.
RT



