دراسة جديدة تكشف : الصيام المتقطع قد يزيد من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني

على الرغم من الفوائد العديدة التي يحققها الصيام المتقطع في خفض الوزن وتحسين التمثيل الغذائي، إلا أن دراسة حديثة أشارت إلى أنه قد يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، خصوصًا لدى المراهقين.
ويرتبط هذا التأثير بتأثير الصيام على إنتاج الأنسولين في الجسم.
أجرى باحثون من ألمانيا تجارب على الفئران لدراسة تأثير الصيام المتقطع في مختلف الأعمار.
أظهرت النتائج أن الفئران المراهقة التي خضعت للصيام أظهرت ضعفًا في نضج خلايا “بيتا” المسؤولة عن إنتاج الأنسولين في البنكرياس، مما أدى إلى انخفاض قدرتها على تنظيم مستويات السكر في الدم.
في المقابل، تحسنت حساسية الأنسولين لدى الفئران البالغة والمسنّة.
نُشرت هذه النتائج في مجلة Cell العلمية، حيث أظهرت أن تأثير الصيام المتقطع يختلف حسب الفئة العمرية.
وأكد الباحثون أن هذه الدراسة تبرز المخاطر المحتملة للصيام المتقطع على المراهقين، بالرغم من فوائده المعروفة لدى البالغين.
وشددوا على ضرورة إجراء مزيد من الدراسات لفهم آلية تأثير الصيام على خلايا “بيتا”، مما قد يساعد في تطوير استراتيجيات علاجية جديدة لمرض السكري وتعزيز صحة البنكرياس.
سبوتنيك عربي



