4 عوامل قد تنبئ بإصابتك بمرض السكري في غضون 10 سنوات

كشفت دراسة علمية شاملة أجراها باحثون على نحو 45 ألف مشارك عن 4 عوامل رئيسية تساهم في التنبؤ بالإصابة بمرض السكري خلال فترة 10 سنوات.
والملفت في هذه الدراسة أن معظم هذه العوامل لا تتعلق بالوزن، مما يعكس أهمية العوامل الأخرى في تطور المرض.
وفقاً للدراسة التي نشرت في مجلة “غاما” العلمية، وجد الباحثون أن العمر، والجنس، ومستويات الغلوكوز في الدم أثناء الصيام، بالإضافة إلى مؤشر كتلة الجسم، تلعب دورًا كبيرًا في زيادة خطر الإصابة بالسكري.
وعلى الرغم من أن مؤشر كتلة الجسم المعتدل يعد من عوامل المخاطرة، إلا أن الدراسة أظهرت أن ارتفاع مستوى سكر الدم حتى في الحدود الطبيعية قد يزيد من هذا الخطر.
على سبيل المثال، أظهرت الدراسة أن الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 55 و59 عامًا والذين لديهم مستويات سكر دم صائم مرتفعة (من 95 إلى 99 ملليغرام/ديسيلتر) ومستوى مؤشر كتلة الجسم بين 18.5 إلى 24.9، كانوا أكثر عرضة للإصابة بالسكري خلال 10 سنوات.
كما أشار الباحثون إلى أن الرجال كانوا أكثر عرضة للإصابة بالمرض مقارنة بالنساء، وأكدوا أن تقدم العمر هو عامل آخر يزيد من احتمالية الإصابة.
ومع ذلك، فإن الدراسة شددت على أن هذه النتائج قد تكون مرتبطة بأفراد من خلفيات عرقية محددة، مما يفتح المجال لمزيد من البحث حول تأثير العوامل العرقية في تطور مرض السكري.
سبوتنيك عربي



