صحة و جمال

دراسة : أدوية شائعة لدى الحوامل تزيد من خطر إصابة الأطفال بالتوحد

وجدت دراسة حديثة أن الأدوية المضادة للالتهابات التي تتناولها ملايين النساء الحوامل قد تزيد من خطر إصابة أطفالهن بالتوحد.
الدراسة ركزت على تأثير الهرمونات القشرية السكرية، وهي نوع من الستيرويدات، على الأطفال الذين تعرضوا لها أثناء الحمل.
النتائج أظهرت أن الأطفال الذين تعرضوا لهذه الأدوية أثناء الحمل كانوا أكثر عرضة للإصابة بالتوحد بنسبة تتراوح بين 30 و50% مقارنة بأطفال لم تتعرض أمهاتهم لهذه الأدوية.
بالإضافة إلى التوحد، ارتبطت هذه الأدوية أيضًا بزيادة مخاطر الإصابة بالإعاقات الذهنية واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD) والقلق.
تستخدم هذه الأدوية عادةً للنساء اللواتي يحتمل أن يلدن قبل الأوان، حيث تساعد في تطوير أعضاء الجنين.
ومع ذلك، تحذر الدراسة من أن التعرض المفرط لهذه الأدوية قد يؤثر على تطور دماغ الجنين.
كما رصدت الدراسة آثارًا سلبية على الأطفال الذين ولدوا بين عامي 1996 و2016، حيث تابع الباحثون تأثير الأدوية على تطورهم حتى سن 15 عامًا.
النتائج الرئيسية
أظهرت الدراسة أن خطر الإصابة بالتوحد والإعاقات الذهنية واضطراب فرط الحركة كان أعلى لدى الأطفال الذين تعرضوا لهذه الأدوية أثناء وجودهم في الرحم.
RT

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى