قرار بإزالة تسميات “آل الأسد” عن المستشفيات السوريّة

أعلنت وزارة الصحة في حكومة الإنقاذ عن قرار بتغيير أسماء بعض المستشفيات التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وذلك بإزالة الأسماء المرتبطة بعائلة الأسد.
القرار نص على تعديل اسم “الهيئة العامة لمستشفى الأسد الجامعي بدمشق” ليصبح “المستشفى الوطني الجامعي”، بالإضافة إلى تعديل اسم “الهيئة العامة لمستشفى الباسل لجراحة القلب بدمشق” ليصبح “مستشفى دمشق لأمراض وجراحة القلب”.
وشمل القرار أيضاً تعديل اسم “الهيئة العامة لمستشفى باسل الأسد لأمراض وجراحة القلب بحلب” ليصبح “مستشفى حلب لأمراض وجراحة القلب”، وتغيير اسم “الهيئة العامة لمستشفى الباسل بطرطوس” ليصبح “المستشفى الوطني بطرطوس”.
كما تم تعديل تسمية “الهيئة العامة لمستشفى باسل الأسد لأمراض وجراحة القلب باللاذقية” ليصبح “مستشفى اللاذقية لأمراض وجراحة القلب”، واسم “مستشفى جامعة البعث” إلى “مستشفى حمص الجامعي”.
وفي ذات السياق، تمت إعادة تسمية “مستشفى باسل الأسد بالقرداحة” ليصبح “المستشفى الوطني بالقرداحة”، و”مستشفى الباسل في حمص – السخنة” إلى “المستشفى الوطني بالسخنة”.
وبحسب وزارة الصحة، تم تعديل اسم “مستشفى باسل الأسد بالقريتين” ليصبح “المستشفى الوطني بالقريتين”، و”مستشفى الباسل الوطني بتلكلخ” إلى “المستشفى الوطني في تلكلخ”، وأيضاً تعديل اسم “الهيئة العامة لمستشفى الأسد الطبي بحماة” ليصبح “مستشفى التوليد والأطفال بحماة”.
القرار شمل كذلك تغيير اسم “الهيئة العامة لمستشفى الباسل بصلخد” ليصبح “المستشفى الوطني بصلخد”، واسم “الهيئة العامة لمستشفى الأسد بدير الزور” إلى “مستشفى دير الزور الوطني”، وأخيراً تعديل اسم “الهيئة العامة لمستشفى الشهيد ممدوح أباظة” ليصبح “مستشفى الجولان الوطني”.
الوزارة أوضحت أن هذا التعديل جاء بناءً على قرار القيادة العامة بتكليف وزارة الصحة بإدارة المستشفيات التابعة لوزارة التعليم العالي، وذلك تماشياً مع المصلحة العامة.
الخبر



