صحة و جمال

5 أطعمة بيضاء يجب على مرضى الضغط والسكري تجنبها

يعتبر النظام الغذائي عاملاً أساسياً في الحفاظ على صحة الإنسان، وخاصةً في التحكم بارتفاع ضغط الدم والسكري.
من بين هذه الأطعمة، هناك 5 أصناف بيضاء يجب تجنبها أو تقليل استهلاكها لما لها من تأثير سلبي على هذه الأمراض، وفقًا لتقرير نشره موقع Times of India.
1. الخبز الأبيض: يحتوي على كربوهيدرات مكررة تسبب ارتفاعًا سريعًا في مستويات السكر في الدم، كما أن نقص الألياف فيه يقلل الشعور بالشبع، مما يؤدي إلى زيادة الوزن وبالتالي ارتفاع ضغط الدم.
2. الأرز الأبيض: يمثل الأرز الأبيض خطرًا على مرضى السكري من النوع الثاني لاحتوائه على نسبة عالية من النشويات التي ترفع مستوى السكر في الدم.
3. السكر الأبيض: يسبب ارتفاعًا ملحوظًا في مستويات السكر، ويزيد من مضاعفات السكري، فضلاً عن أنه يساهم في ارتفاع ضغط الدم، زيادة الوزن، ومقاومة الأنسولين.
4. الدقيق الأبيض: يتميز بمؤشر نسبة سكر مرتفع، مما يجعله غير مناسب لمرضى السكري.
كما أن الأطعمة المحتوية على الدقيق الأبيض تؤدي إلى زيادة الوزن وتفاقم المشاكل الصحية لمرضى ارتفاع الضغط.
5. الملح الأبيض: غني بالصوديوم الذي يؤدي إلى تفاقم ارتفاع ضغط الدم، كما يسبب احتباس السوائل وزيادة المخاطر الصحية لمرضى السكري.
التقليل من هذه الأطعمة أو استبدالها بخيارات صحية يمكن أن يساعد في التحكم بمستويات السكر وضغط الدم ويحافظ على صحة الجسم بشكل أفضل.
مصراوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى