صحة و جمال

4 علامات مبكرة قد تشير إلى الإصابة بمرض السكري.. لا تتجاهلها!

يعتبر مرض السكري من الأمراض المزمنة التي تؤثر على قدرة الجسم في تنظيم مستويات السكر في الدم.
يمكن اكتشاف المرض مبكرًا إذا انتبهنا للإشارات التي يرسلها الجسم.
وفي تصريح خاص لموقع “مصراوي”، كشف الدكتور سعيد شلبي، استشاري الباطنة والكبد، عن أربع علامات أولية قد تشير إلى الإصابة بمرض السكري:
1- العطش الشديد وكثرة التبول
يشعر المصاب بالعطش المفرط طوال الوقت، حتى بعد شرب كميات كبيرة من الماء.
كما يزداد التبول بشكل ملحوظ، خاصة خلال الليل، حيث يحاول الجسم التخلص من السكر الزائد عن طريق التبول، مما يؤدي إلى فقدان السوائل وجفاف الجسم.
2- الإرهاق المستمر
المصاب بالسكري قد يشعر بالتعب والإرهاق المزمن حتى بعد النوم الكافي.
السبب يعود إلى عدم قدرة الخلايا على استخدام الجلوكوز بشكل صحيح لإنتاج الطاقة.
3- فقدان الوزن غير المبرر
رغم زيادة الشهية وتناول الطعام، يعاني المصاب من فقدان وزن ملحوظ.
ويحدث ذلك لأن الجسم، غير قادر على استخدام السكر المخزن، فيلجأ إلى حرق الدهون والعضلات للحصول على الطاقة.
4- بطء شفاء الجروح
تستغرق الجروح والكدمات وقتًا أطول للشفاء مقارنة بالأشخاص الأصحاء، لأن ارتفاع نسبة السكر في الدم يؤثر على الدورة الدموية وعمليات الإصلاح الطبيعية في الجسم.
أعراض إضافية قد تشير إلى الإصابة بالسكري:
عدم وضوح الرؤية
الشعور بالخدر أو الوخز في اليدين والقدمين
تكرار العدوى
جفاف الجلد
عوامل الخطر التي تزيد احتمالية الإصابة بمرض السكري:
السمنة
قلة النشاط البدني
وجود تاريخ عائلي للإصابة
التقدم في العمر
ارتفاع ضغط الدم
ارتفاع مستويات الكوليسترول
الانتباه لهذه الإشارات المبكرة يمكن أن يساعد في تشخيص المرض مبكرًا والبدء بالعلاج للحد من مضاعفاته.
مصراوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى