ما سبب الشعور بالطعم المر في الفم؟

الشعور بالطعم المر في الفم بعد تناول بعض الأطعمة أو المشروبات هو أمر شائع، لكن إذا استمر هذا الإحساس لفترة طويلة حتى بعد تنظيف الأسنان، فقد يكون علامة على مشاكل صحية معينة.
الدكتورة فاليريا أنتوفييفا، أخصائية أمراض الجهاز الهضمي، توضح أن الطعم المر في الفم قد يرتبط بمشكلات في الجهاز الهضمي، مثل مرض الجزر المعدي المريئي.
هذا المرض يحدث عندما تفقد العضلة السفلية العاصرة للمريء فعاليتها، مما يسمح لمحتويات المعدة بالعودة إلى المريء.
من الأسباب المحتملة لهذا المرض السمنة، التدخين، وتناول المشروبات الغازية.
عندما يحدث ارتجاع حمضي أو ارتجاع للصفراء من الأمعاء الدقيقة، يمكن أن يشعر الشخص بطعم مر في الفم.
تضيف الدكتورة أنتوفييفا أن هذه الحالة قد تؤدي إلى مشاكل أكثر خطورة، مثل التهاب المريء، قرحة المريء، تضيق المريء، أو حتى سرطان المريء.
كما أن صحة الفم والأسنان، بما في ذلك التسوس والتهاب اللثة، يمكن أن تسبب أيضًا الطعم المر.
جفاف الفم هو سبب آخر محتمل للشعور بالطعم المر، والذي قد يكون ناتجًا عن داء السكري، متلازمة شيغرين، تناول أدوية معينة، أو التدخين.
جفاف الفم يعني قلة إفراز اللعاب، مما يؤدي إلى زيادة عدد البكتيريا في الفم وبالتالي ظهور الطعم المر.
أخيرًا، قد يكون داء المبيضات الفموي (القلاع) سببًا آخر للطعم المر.
هذه العدوى الفطرية، الناجمة عن زيادة نمو فطر Candida albicans في الفم، يمكن أن تسبب ظهور بقع بيضاء على اللسان ويصاحبها طعم مر.
RT



