صحة و جمال

احذروا.. المربيات لذيذة ولكنها قد تكون خطرة لبعض الأشخاص!

نبهت الدكتورة تاتيانا سولنتسيفا، الباحثة في مختبر مركز البحوث الفيدرالي للتغذية والتكنولوجيا الحيوية وسلامة الأغذية، إلى أن المربيات قد تشكل خطراً على مرضى السكري والأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز الهضمي.
وأوضحت أن المربى يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، تصل إلى حوالي 70%.
وقالت الدكتورة سولنتسيفا: “إذا كانت المربيات مصنوعة من فواكه حامضية، فإنها تحتوي على أحماض عضوية قد لا تناسب من يعانون من أمراض الجهاز الهضمي مثل التهاب المعدة والقرحة، لأنها تهيج الغشاء المخاطي للمعدة وتزيد من احتمالية حدوث ردود فعل تحسسية.”
كما أشارت إلى أن المربى لا يعد مصدراً غنياً بالفيتامينات، حيث أن معظم الفيتامينات تختفي نتيجة المعالجة الحرارية أثناء التحضير، وبالتالي لا تلبي احتياجات الجسم اليومية منها.
وفي السياق نفسه، حذر الدكتور يفغيني أرزاماستسيف من تناول مربى المشمش والفراولة، واصفاً إياها بأنها الأكثر خطورة على الصحة لاحتوائها على نسبة عالية من السكر.
ونصح الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي بتجنب تناول مربى الفواكه التي تحتوي على بذور صغيرة، مثل الفراولة، لأنها قد تسبب تفاقم حالتهم الصحية.
RT

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى