هل تسبب الزبدة أمراض القلب؟

أثبت علماء أمريكيون أن الزبدة ترفع مستوى الكوليسترول الضار في الدم وتزيد من مخاطر الإصابة بداء السكري والجلطات الدماغية.
لهذا السبب، ينصح الخبراء بالتحول إلى الزبدة النباتية للوقاية من هذه الأمراض.
هل تسبب الزبدة أمراض القلب؟
تشير الدكتورة ليديا إيونوفا، خبيرة التغذية الروسية، إلى أن المسألة لا تتعلق بمنتج واحد، بل بمكونات النظام الغذائي بأكمله.
ومع ذلك، تؤكد أن الزبدة ليست الخيار الأكثر صحة.
توضح الدكتورة إيونوفا أن المشكلة ليست في الكمية الصغيرة من الزبدة، بل في الدهون المشبعة التي تحتويها. وتضيف : “الدهون المشبعة تلعب دوراً كبيراً في التأثير على صحتنا.
بالمقابل، الزيوت النباتية مثل زيت عباد الشمس والزيتون والجوز تحتوي على أحماض دهنية غير مشبعة أوميغا 3 وأوميغا 6، وهي تختلف في تأثيرها على الجسم”.
وتشير إيونوفا إلى أنه رغم ذلك، يمكن تناول الزبدة بكميات معتدلة، خاصة للنساء الحوامل لأنها تحتوي على فيتامينات قابلة للذوبان في الدهون.
لكنها تحذر من تناولها بكميات كبيرة بسبب محتواها العالي من الدهون المشبعة التي قد تحفز أمراضًا مختلفة.
نصائح لتقليل مخاطر أمراض القلب
تقول الدكتورة أولغا تشوخاتشيفا، أخصائية الغدد الصماء والتغذية، إن تناول الدهون المشبعة الموجودة في المنتجات الحيوانية يجب أن يكون بحذر لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بغض النظر عن الحالة الصحية للشخص.
خلاصة
تناول الزبدة بكميات معتدلة قد يكون مقبولًا، ولكن لتقليل المخاطر الصحية المرتبطة بالدهون المشبعة، يوصى بالتوجه نحو الزيوت النباتية التي تحتوي على أحماض دهنية غير مشبعة.
RT



