اخبار سريعة

يبلغ 28 عاما.. من هو رئيس وزراء فرنسا المحتمل؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

رشح المعلقون السياسيون في فرنسا جوردان بارديلا، رئيس حزب “التجمع الوطني” اليميني المتطرف، لمنصب رئيس الوزراء إذا فاز حزبه في الانتخابات التشريعية المبكرة التي دعا إليها الرئيس إيمانويل ماكرون، والمقررة في 30 يونيو و7 يوليو القادم.

بارديلا، البالغ من العمر 28 عامًا، يحظى بدعم واسع كأصغر مرشح محتمل لهذا المنصب.

تشير استطلاعات الرأي الأخيرة إلى أن حزب “التجمع الوطني” لديه فرصة جيدة لتحقيق فوز في هذه الانتخابات.

وهذا ما دفع العديد من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في فرنسا إلى التساؤل عما إذا كان بارديلا سيلتزم بالوعود الاقتصادية التي تعهد بها الحزب لجذب الناخبين.

من هو جوردان بارديلا؟

برز جوردان بارديلا، الشاب الفرنسي، كأحد الشخصيات السياسية البارزة في الفترة الأخيرة، بعد أن فاز بمقعد في البرلمان الأوروبي.

قبل ذلك، تم انتخابه رئيسًا لحزب “التجمع الوطني” في نوفمبر 2022، ليخلف زعيمة الحزب السابقة مارين لوبان، ابنة مؤسس الحزب جان ماري لوبان.

النسخة الرسمية التي يروج لها الإعلام الفرنسي تقول إن بارديلا نشأ في منطقة فقيرة في سين سان دوني، حيث عاش في بيئة مليئة بالمشكلات مثل المخدرات والفقر والهجرة غير الشرعية.

ويعزو بارديلا دخوله السياسة إلى رغبته في منع تلك المشاكل من أن تصبح السمة العامة في فرنسا.

ولكن تقارير إعلامية أخرى تذكر أنه تربى على يد والدته، لويزا، في منطقة سان دوني، وأن تجربته الحياتية تحمل الكثير من التحديات الواقعية. والداه من أصل إيطالي، وجدة والده جزائرية.

والده، أوليفييه، الذي ترك العائلة عندما كان جوردان صغيرًا، كان يدير شركة لتوزيع المشروبات وكان يعيش في بلدة مونتمورنسي  بارديلا التحق بمدرسة كاثوليكية شبه خاصة، على الرغم من وجود مدارس حكومية قريبة من منزله.

وفقًا لصحيفة “لوموند”، كان بارديلا مهتمًا بألعاب الفيديو ولديه قناة على يوتيوب لمناقشة أحدث الإصدارات.

كما أشار أصدقاؤه إلى أنه كان يقدم دروس محو الأمية للمهاجرين في سن السادسة عشرة، ولم يظهر في تلك الفترة أي اهتمام خاص بسياسة اليمين المتطرف.

قالت معلمته في المدرسة الثانوية، شانتال شاتلان، لصحيفة “لوموند”: “أعتقد أن جوردان اختار طريقه السياسي بناءً على الفرص المتاحة له”.

بارديلا انضم إلى حزب “التجمع الوطني” في سن 17، وصعد بسرعة في صفوفه بفضل علاقاته الوثيقة مع مارين لوبان، بل وأصبح شريكًا لأحد أعضاء الجبهة الوطنية القديمة.

في عام 2017، عينته لوبان متحدثًا باسم الحزب، وفي 2019 طلبت منه ترأس قائمة مرشحي الحزب في الانتخابات الأوروبية، التي فاز بها الحزب في عام 2022، عينته رئيسًا للحزب.

“كالحرباء”

وفقًا لبيير ستيفان فورت، كاتب سيرته الذاتية في صحيفة “لوموند”، فإن بارديلا يتكيف مع الظروف المحيطة به بشكل مثالي، ووصفه بأنه انتهازي بلا أيديولوجية واضحة، يسعى لاستغلال الفرص المتاحة لتحقيق أهدافه.

في مراحل مختلفة، كان بارديلا يميل إلى جناح اجتماعي يركز على دعم الفقراء وبناء مساكن الضمان الاجتماعي، وفي أحيان أخرى كان ينحاز إلى جناح الهوية الذي يركز على الحفاظ على الثقافة الفرنسية ومكافحة الهجرة.

لكنه كان يتبع دائمًا توجهات مارين لوبان.

برغم الغموض الذي يحيط بمواقفه السياسية، فإن بارديلا يتمتع بشعبية كبيرة، خاصة بين الشباب.

فهو نشط على منصة “تيك توك”، حيث ينشر مقاطع فيديو قصيرة تجمع بين الإعداد الإعلامي الجيد والجاذبية الشخصية يبلغ عدد متابعيه على المنصة 1.3 مليون شخص.

ورغم أنه لم يدرس في الجامعة ولم يحصل على أي مؤهل علمي، ولم يشغل أي منصب حكومي سابقًا، فإن صعوده السريع في السياسة الفرنسية أثار اهتمام الكثيرين.

حتى وقت قريب، كان من غير المعقول أن يُعتبر بارديلا مرشحًا محتملاً لرئاسة الوزراء في فرنسا.

عربي 21

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى