اخبار سريعة

على خلفية بناء كولبات وبراكيات ….تقاذف اتهامات بين شاغلي برج دمشق والمحافظة والأخيرة ترد : هذه أملاك عامة

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

 

نقل تلفزيون الخبر المحلي شكوى عن مالكو مكاتب ومحلات في برج دمشق، تخص قيام المحافظة ببناء كولبات وبراكيّات عند مدخل البرج الرئيسي وتأجيرها لآخرين، معتبرين ذلك تعدي على أملاك خاصة”.

ويقول أحد المشتكين : “فوجئنا من هذا الإجراء المخالف الذي اتخذته المحافظة”، وأضاف: “وجيبة البرج، المخازن، والحمامات هي أملاك لمالكي البرج، واليوم باتت مؤجّرة لأشخاص آخرين.. وكيف ذلك؟! لا نعلم، خاصةً أنه لم يؤخذ برأينا كمالكين؟!”.

وتابع صاحب الشكوى حديثه: “حاولت الاتصال مع المحافظ، مدير مكتبه، والإدارة القانونية بالمحافظة، لفهم ما يجري، ولم أتلقَ أي استجابة من قبلهم على تساؤل محق، ألا وهو كيف يتم إعطاء تصاريح لبناء كولبات وتأجيرها في أملاك لا تعود للمحافظة؟”.

وأكّد المُشتكي، على مسؤوليته الشخصية، أن “القبو والمداخل وغيرها هي في الطابو ملك لمالكي البرج”، مُتسائلاً “إن لم يكن مدخل البرج بالطابو ملكاً للمالكين لمن سيكون إذاً؟”، مُناشداً المعنيين لإنصافهم وإيجاد حلول لهذه “التعديات”، على حد تعبيره.

بدوره  نائب محافظ دمشق، علي المبيض، رد بشكل مختصر ليقول أن الموقع أملاك عامة.. وليس أملاك خاصة”.

المحامي رامي جلبوط قدم شروحات ووجهة النظر القانونية حول هذا الأمر، لتلفزيون الخبر، قائلاً “من يفصل إن كان هذا الإجراء مخالفة أم لا هي المخططات، فإذا كانت البراكيّات التي انشأتها المحافظة هي ضمن وجائب البرج المحددة في المخططات فهي مخالفة قولاً واحداً”.

وبيّن “جلبوط”، أن “القانون واضح وينص على أن الوجائب والمنافع المشتركة للأبنية هي ملكية مشتركة لجميع الشاغلين، ولا يجوز البناء فيها أبداً”، موضحاً أن أي إشغال للوجائب يُعتبر أمراً مخالفاً لقانون مخالفات البناء الصادر عام 2012.

وتابع المحامي “جلبوط”، أنه “بموجب القانون لا يمكن إشغال الوجائب حتى لو كانت ملكية عامة، ففي حال كان الإشغال ضمن الوجائب أو الملكية المشتركة لبرج دمشق فهذا مخالفة ويجب إيقافها فوراً، إذ لا يمكن تبريرها على أنها ملكية عامة”.

وختم “جلبوط” حديثه لتلفزيون الخبر، أن “من يفصل في ذلك هو المخططات ورخصة البناء، وهذا بحاجة لقرار مهندس خبير للبت فيها، ومن المفترض أن أصحاب هذه الشكاوى يمتلكون الثبوتيات وبإمكانهم عرضها على مختصين”.

يُذكر أن برج دمشق يقع في حي “البحصة” الدمشقي، ويتكون من 24 طابقاً تضم قرابة 600 مكتب، أنشئ منذ نحو 25 عاماً، ليكون مجمعاً للمكاتب الخاصة والعيادات وغيرها، ويُعاني اليوم كثيراً من المشكلات الخدمية، الأمر الذي سبق ودفع موقع “الاقتصادي اليوم” لعنونة إحدى تقاريره بـ”برج دمشق.. (ناطحة سحاب) في الإهمال وتردّي الخدمات!”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى