اخبار سريعة

شركات الأمبير في دمشق وريفها ترفع تسعيرة الاشتراك

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

شهدت أسعار الاشتراك في خدمات الكهرباء البديلة (الأمبيرات) ارتفاعاً ملحوظاً في دمشق وريفها، بالتزامن مع زيادة درجات الحرارة التي تؤدي بطبيعة الحال إلى ارتفاع الطلب على الكهرباء.

في منطقة الكسوة بريف دمشق، أشار السكان إلى زيادة سعر الكيلوواط الساعي للأمبيرات إلى 12 ألف ليرة سورية بعدما كان 9500 ليرة سورية، دون تقديم إنذار مسبق للمشتركين.

وأوضح السكان أن مدة التغذية الكهربائية في منطقتهم لا تتجاوز ساعة واحدة تليها 6 ساعات انقطاع.

وفي تعقيب على هذا الوضع، أرجع صاحب شركة الأمبيرات في مدينة الكسوة ارتفاع الأسعار إلى زيادة سعر لتر المازوت إلى 17 ألف ليرة سورية ونقص توفره بسبب موسم الحصاد، حيث يتزايد الطلب على المازوت لتشغيل المعدات الزراعية.

وأكد أنه من المحتمل أن يعود سعر الكيلوواط الساعي إلى 9 آلاف ليرة سورية بعد انتهاء موسم الحصاد وانخفاض سعر المازوت.

كما أفاد سكان من مدينة المليحة بريف دمشق أن سعر الكيلوواط الساعي للأمبير كان 9 آلاف ليرة سورية قبل عيد الأضحى، لكنه ارتفع حالياً إلى 11 ألف ليرة سورية، مبررين ذلك بزيادة الاستهلاك ما يؤدي إلى كثرة أعطال وصيانة المولدات.

وأدى ذلك إلى انسحاب بعض السكان من الخدمة لعدم قدرتهم على تحمل التكاليف. من جانبه، أكد عمار الشامي، صاحب شركة الأمبيرات في المليحة، أن الزيادة في الأسعار جاءت بسبب زيادة الطلب وارتفاع درجات الحرارة، مما يضغط على المولدات ويزيد من تكاليف الصيانة، مشيراً إلى أن تكاليف استبدال القطع يمكن أن تصل إلى 50 مليون ليرة سورية، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الوقود.

وفي مدينة صحنايا، ارتفع سعر الكيلوواط الساعي للأمبير من 11500 إلى 12500 ليرة سورية. وأعرب السكان عن استيائهم من غياب التوضيح حول سبب الزيادة، حيث أشار الموظف المسؤول فقط إلى أن “الإدارة قررت ذلك”.

وأوضح مصدر من شركة الأمبيرات في صحنايا، مفضلاً عدم ذكر اسمه، أن الزيادة تعود إلى عوامل عدة، منها زيادة ساعات الكهرباء خلال أيام العيد وارتفاع درجات الحرارة التي تزيد من حرارة المولدات وتؤدي إلى الحاجة المستمرة للصيانة.

وأشار المصدر إلى تكاليف متعددة تشمل شراء كميات كبيرة من المازوت بأسعار السوق السوداء، وشراء ساعات كهربائية جديدة، بالإضافة إلى رواتب الموظفين.

وفي شارع الأمين، ارتفع سعر الكيلوواط الساعي للأمبيرات من 13 إلى 14 ألف ليرة سورية. ويُذكر أن محافظة ريف دمشق أغلقت عدة شركات مستثمرة للأمبيرات لعدم التزامها بالتسعيرات المحددة، حيث كانت المحافظة قد رفعت سابقاً سعر الكيلوواط الساعي للأمبيرات من 5200 إلى 7500 ليرة استجابةً لاحتجاجات المستثمرين الذين اعتبروا السعر السابق غير منصف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى