اقتصاد

بعد عيد الأضحى.. زيادة في إنتاج الفروج وانخفاض في الأسعار!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

شهدت أسعار الفروج في سورية بعد انتهاء عيد الأضحى، تغيرات ملحوظة، حيث تراجعت واستقرت بعد الارتفاع الذي شهدته خلال فترة العيد نتيجة للطلب الزائد على الفروج والبيض من قبل المنشآت السياحية على الساحل السوري، خلال فترة الاصطياف.
أوضح نزار سعد الدين، رئيس لجنة تربية الدواجن في اتحاد غرف الزراعة السورية، أن الأسعار ارتفعت بشكل ملحوظ خلال فترة العيد، حيث وصل سعر كيلو الشرحات إلى 90 ألف ليرة سورية.
هذا الارتفاع جاء نتيجة للجشع الذي ظهر لدى تجار الفروج بسبب الطلب المرتفع، مما أدى إلى عدم الالتزام بالنشرات التموينية.
مع انتهاء عطلة عيد الأضحى، أكد سعد الدين أن هناك فائض في الإنتاج يفوق حاجة السوق بنسبة 10%، مما أدى إلى استقرار الأسعار بعد الانخفاض، حيث بلغ سعر كيلو الفروج الحي اليوم 32 ألف ليرة سورية.
أوضح أيضًا أن أسعار الأعلاف لم تتأثر بشكل كبير خلال فترة العيد وأن إنتاج الذرة المحلية المتوقع سيسهم في تخفيض الأسعار خلال الأشهر القادمة.
من جانبه، أشار رائد حجازي، مدير عام المؤسسة العامة للدواجن، إلى أنه تم استيراد كميات من صوص أمات البياض من روسيا لتعويض النقص في السوق المحلي، وأن الإنتاج المتوقع من القطيع المستلم يسهم في تحقيق التوازن بالسوق من حيث الكميات والأسعار.
بالنظر إلى هذه العناصر، يتوقع أن تشهد أسعار الفروج والبيض استقرارًا في الفترة القادمة، مع تحسن الإنتاج المحلي وتأمين الاحتياجات اللازمة للدواجن وضمان استمرارية الإنتاج وجودة المنتجات المعروضة في السوق السوري.
سينسيريا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى