اقتصاد

إنفوغرافيك : أكثر الدول العربية امتلاكًا لسعة الطاقة الكهرومائية قيد التشغيل.. سورية ضمن القائمة!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

احتلت مصر المرتبة الأولى بين الدول العربية في امتلاك سعة الطاقة الكهرومائية التشغيلية، حيث وصلت قدرتها إلى 2.778 غيغاواط، وفقًا لأحدث البيانات الصادرة عن منصة منصة “غلوبال إنرجي مونيتور”
جاء العراق في المرتبة الثانية بسعة تبلغ 2.436 غيغاواط، بينما حلت السودان في المرتبة الثالثة بطاقة كهرومائية تصل إلى 1.85 غيغاواط.
وسجلت سورية المركز الرابع بين الدول العربية الأكثر امتلاكًا لسعة الطاقة الكهرومائية، بسعة تشغيلية تبلغ 1.585 غيغاواط.
وجاء المغرب في المرتبة الخامسة بطاقة بلغت 1.395 غيغاواط.
كما شملت القائمة لبنان بسعة تشغيلية للكهرباء الكهرومائية تبلغ 0.108 غيغاواط، وجاءت الجزائر في المركز الأخير بين الدول المدرجة، بقدرة كهرومائية تصل إلى 0.100 غيغاواط.
على الرغم من أن الطاقة الكهرومائية تبقى مكونًا رئيسيًا لمصادر الطاقة المتجددة في المنطقة العربية، إلا أنها لا تشهد نفس النمو السريع الذي تشهده مشاريع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.
يتماشى ذلك مع التوقعات بتباطؤ نمو سعة الطاقة الكهرومائية عالميًا خلال العقد الحالي.
بحسب البيانات الحديثة التي جمعتها وحدة أبحاث الطاقة في واشنطن، يبلغ إجمالي سعة الطاقة الكهرومائية التشغيلية في سبع دول عربية – وهي مصر والعراق والسودان وسورية والمغرب ولبنان والجزائر – أكثر من 10.2 غيغاواط.
ومع قلة المشروعات الكهرومائية الجديدة في العديد من الدول العربية، يتراجع دور هذا المصدر في مزيج توليد الكهرباء لصالح مصادر أخرى للطاقة المتجددة، كما هو الحال في المغرب.

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى