اقتصاد

السورية للتجارة تستجر الفروج الحي من دير الزور لانخفاض سعره

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أوضح مدير فرع “المؤسسة السورية للتجارة” في حماة حيدر اليوسف، إنه تم استجرار كميات من الفروج الحي من محافظة دير الزور بقصد تأمينه بسعر مخفض في صالات المؤسسة بدمشق وحلب وحماة واللاذقية والسويداء.

ونقلت صحيفة “تشرين” عن اليوسف قوله، إنه بعد استجرار الفروج، يقوم فنييو المؤسسة، بذبحه وتنظيفه ووضعه في جمادات وحدة الخزن والتبريد، ليطرح لاحقاً في مختلف الصالات.

وتابع اليوسف، أن فرع السورية للتجارة في حماة، يستجر الفروج لمصلحة صالاته، وكذلك يتم تزويد كلٍّ من محافظة حلب واللاذقية ودمشق والسويداء، مشيراً إلى أن هامش الربح الذي تتقاضاه “السورية للتجارة” زهيد جداً، حيث يتم شراؤه من مداجن المربين بسعر١٩ ألف ليرة، وبعد تنظيفه وتجميده يباع بسعر١٩٥٠٠ ليرة فقط.

وبين اليوسف، أن سبب استجرار الفروج من دير الزور دون سواها، لانخفاض سعره في المحافظة بكثير عن كل المحافظات الأخرى، لعدة أسباب منها أن أسعار التكلفة هناك أقل بكثير من بقية المحافظات، نظراً لرخص المادة العلفية، وغياب عامل التدفئة، وهذا يعني انخفاض التكلفة.

وكانت “وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك” أصدرت في 3 آذار (مارس) الماضي، نشرة حددت بموجبها أسعار الفروج ومشتقاته، حيث سعّرت كيلو الفروج المذبوح والمنظف بـ23,500 ليرة، مؤكدة أن هذه الأسعار هي حد أقصى لا يجوز تجاوزها، حيث يخضع مخالفوها للعقوبات المنصوص عليها في المرسوم رقم 8 لعام 2021.

ويعمل قطاع الدواجن حالياً بـ20% من طاقته السابقة، وذلك بحسب عضو لجنة الدواجن في “اتحاد الغرف الزراعية السورية” حكمت حداد الذي عزا الأمر في حديث مع إحدى الإذاعات المحلية مؤخراً، لارتفاع تكاليف الإنتاج وضعف الدعم الحكومي لتأمين الأعلاف، متوقعاً خروج أعداد أكبر من المربين خارج سوق العمل.

اقرأ أيضا: للتعرف إلى المحاصيل التي سيتم دعمها….قطنا يؤكد على ضرورة إعلان خطة الصندوق لعام 2023

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى