اقتصاد

موسم البندورة يكبد مزارعي السويداء خسائر بالملايين!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

واجه مزارعو البندورة في السويداء خسائر كبيرة هذا الموسم بسبب ضعف الإنتاج وارتفاع تكاليف الزراعة.
وزادت الأمور سوءاً بسبب انخفاض أسعار البيع واحتكار التجار للأرباح.
بحسب تقرير صحيفة “تشرين” المحلية، وصلت تكلفة إنتاج الدونم الواحد من البندورة إلى حوالي 20 مليون ليرة سورية، حيث تشمل هذه التكاليف الرش والتسميد والسقاية، مما أدى إلى زيادة الأعباء على المزارعين وجعل هذا الموسم أحد أصعب المواسم الزراعية في المنطقة.
تأثر المزارعون هذا الموسم بموجة حر شديدة أدت إلى تراجع كميات الإنتاج، حيث أن درجات الحرارة العالية تسببت في تساقط الأزهار وتلفها قبل أن تتحول إلى ثمار.
من أبرز التكاليف التي أرهقت المزارعين هذا العام كانت تكلفة شراء مازوت السقاية من السوق السوداء، والتي بلغت 13 ألف ليرة سورية للتر الواحد، بالإضافة إلى تكاليف نقل المحصول من المزارع إلى سوق الهال في دمشق، والتي وصلت إلى مليوني ليرة سورية بسبب عدم قدرة سوق الهال في السويداء على استيعاب كامل الإنتاج.
كما زادت أجور العمالة وسعر صندوق الفلين المستخدم في تعبئة المحصول إلى 50 ليرة سورية.
بالمقابل، يبيع المزارعون كيلو البندورة من أرض المزرعة بسعر لا يتجاوز 1500 ليرة سورية، في حين يباع في الأسواق بسعر يتجاوز 5 آلاف ليرة للكيلو الواحد.
كما أشار التقرير إلى أن الخسائر دفعت العديد من المزارعين إلى التفكير بجدية في التخلي عن هذا النشاط الزراعي، حيث يشعرون بأنهم يتحملون التكاليف بينما يجني التجار الأرباح.
ووفقًا للتقرير، يطالب مزارعو البندورة في السويداء بضرورة إيجاد منافذ تسويقية جديدة لمنتجاتهم، لتجنب الاعتماد الكلي على التجار والسماسرة الذين يجنون الأرباح على حساب المزارعين.
وأوضح مدير زراعة السويداء، أيهم حامد، أن المساحات المزروعة بالبندورة هذا الموسم بلغت 705 هكتارات، مع تسويق جزء من الإنتاج في أسواق المحافظة، بينما يتم نقل البقية إلى سوقي الهال في دمشق والسويداء.
تشرين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى