اخبار ساخنة

متى ستنتهي موجة الحر في الشرق الأوسط؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

اجتاحت موجة حارة العديد من البلدان حول العالم في الأسابيع التي سبقت بداية فصل الصيف في العشرين من يونيو الجاري، ما أثار دهشة سكان منطقة الشرق الأوسط لشدة الحرارة التي أثرت على ملايين الأشخاص.

من المتوقع أن تسجل درجات الحرارة مستويات قياسية تتجاوز تلك التي شهدتها المنطقة في الصيف الماضي.

بداية وانحسار الموجة الحارة

محمد الشاكر، الرئيس التنفيذي لمركز طقس العرب، أكد أن موجة الحر بدأت بالفعل، ويتوقع أن تبدأ درجات الحرارة بالاعتدال وتعود إلى معدلاتها الطبيعية في أغلب دول بلاد الشام ومصر وليبيا خلال الأيام القليلة القادمة.

وأشار الشاكر في تصريحاته لموقع “الحرة” إلى توقع وصول موجة حر جديدة في نهاية يونيو، لكنها ستكون أقل حدة من تلك التي شهدتها المنطقة مؤخراً.

درجات الحرارة والمستقبل

أوضح الشاكر أن درجات الحرارة الحالية لم تتجاوز معدلات سابقة سجلتها هذه المناطق في سنوات ماضية  وفقًا للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، هناك احتمال بنسبة 86% أن تسجل إحدى السنوات الخمس القادمة أعلى درجات حرارة على الإطلاق، متجاوزة مستويات عام 2023.

تأثير الحرارة على مختلف المناطق

فيما يخص دول الخليج، أوضح الشاكر أن درجات الحرارة هناك تعتبر ضمن المعدلات الطبيعية لهذه الفترة من السنة أما بالنسبة لدول شمال أفريقيا، فقد شهدت أجواء أقل حرارة من المعتاد.

ومع ذلك، يتوقع الشاكر أن تشهد الجزائر وتونس وأجزاء من المغرب ارتفاعاً كبيراً في درجات الحرارة في أواخر يونيو، خاصة في المناطق الساحلية.

تأثير الانحباس الحراري العالمي

في تقرير لصحيفة “واشنطن بوست”، أُشير إلى أن الحرارة الشديدة التي اجتاحت القارات الخمس في الأيام الأخيرة تقدم دليلاً إضافياً على تأثير الانحباس الحراري العالمي الناجم عن النشاط البشري.

هذا التأثير أدى إلى رفع خط الأساس لدرجات الحرارة الطبيعية إلى مستوى أصبح يجعل الكوارث التي لم يكن من الممكن تصورها سابقاً شائعة الآن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى