اخبار ساخنة

كيف تحولت مذيعة تلفزيونية مشهورة إلى عاملة مصنع؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أمضت المذيعة والصحفية الأفغانية بصيرة جويا وقتها، في البحث عن الضيوف وإعداد أسئلة للبرنامج الإخباري التلفزيوني الذي كانت تقدمه في كابل، لكن عندما اجتاحت حركة طالبان العاصمة الأفغانية في آب من عام 2021، تغير كل شيء.

وقالت المذيعة السابقة بصيرة جويا لبي بي سي: “بعد أن كتبت مقالاً ونشرته على صفحتي في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، بدأت في تلقي مكالمات من حركة طالبان، لذلك اختبأت”. وقد أُجبرت لأسابيع عديدة على الانتقال من منزل إلى منزل مع شقيقها لتجنب العثور عليها من قبل عناصر حركة طالبان، لكن بعد 17 شهرا، وجدت المذيعة نفسها في مكان مختلف تماماً فهي تعيش حاليا في دايتون بولاية أوهايو الأميركية.

وحالياً تقضي بصيرة ما يصل إلى 72 ساعة في الأسبوع في العمل في أحد المصانع لإعالة نفسها وأسرتها، وأكدت أن هذا العمل يتسبب في تبلد العقل ويحطم الظهر، فهي لا تحب هذه الوظيفة على الإطلاق، ولكن بسبب المشاكل الاقتصادية، يجب أن تعمل على إرسال الأموال إلى عائلتها.

وتتعلم بصيرة جويا حاليا اللغة الإنجليزية، ولم تتخل عن هدفها المتمثل في مواصلة عملها الصحفي، فقد تواصلت مع العديد من هيئات البث الإخباري الأفغانية في العاصمة الأميركية واشنطن والعاصمة البريطانية لندن، على الرغم من أن أيا منها لم يشر إلى أنه قد يكون هناك منصب شاغر لها.

وقالت بصيرة جويا: “ما زال حلمي أن أعمل صحفية، ولا يزال هذا شيئا أريد أن أفعله”.

(bbc)

اقرأ أيضا: من أين أتت كلمة “البلطجية”؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى