الاخبار

شرط تعجيزي لمنح قرض عقاري في سوريا

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أفادت وسائل إعلام سورية بأن قرضًا بقيمة 100 مليون ليرة سورية يتطلب 33 كفيلاً وصرح “مدين علي”، المدير العام للمصرف العقاري، موضحاً أن القسط الشهري لكل مليون ليرة هو 16,500 ليرة، شاملاً الفائدة ورأس المال وبالتالي، يحتاج المقترض لدفع 1,650,000 ليرة شهرياً لقرض بقيمة 100 مليون ليرة.

وأضاف “علي” أن المشكلة تكمن في تدني دخل المواطنين، ولو كانت مداخيلهم كافية لتغطية الأقساط، لما كان المصرف يحتاج إلى كفلاء لضمان التسديد.

وأشار إلى أنه في حالات ذوي الدخل المرتفع مثل الأطباء والمحامين وأصحاب الأعمال التجارية، لا يطلب منهم كفلاء أو ضمانات إضافية، نظراً لقدرتهم على تسديد القروض بانتظام بسبب دخلهم الجيد.

وأوضح أن حجم القروض المتعثرة لدى المصرف العقاري بلغ 156 مليار ليرة سورية، مؤكدًا أن الاقتصاد السوري يعاني من انكماش وتضخم كبيرين.

وأضاف أن المصارف تهدف إلى الربح وليست خدمات اجتماعية، ولا يمكن تقديم حلول وسط في ظل تدني الأجور والرواتب والتعويضات للموظفين والمتقاعدين.

وأثارت هذه التصريحات جدلاً واسعًا، حيث علق أحد المتابعين بأن تكلفة تأمين الكفلاء تتجاوز 3 مليون ليرة، مشيراً إلى أن الكفلاء قد يحتاجون إلى وسائل نقل وطعام وشراب وأرصدة للتواصل، وأنه حتى بعد وصولهم إلى المصرف، قد لا يُمنح القرض بسبب الأعذار المتعلقة بعدم توفر الشبكة.

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة المالية عن تعليق مؤقت لاستقبال طلبات قروض الطاقة المتجددة في فروع المصرف التجاري السوري، لحين معالجة الطلبات الحالية الموجودة في الفروع.

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى