الاخبار

الزامل: تراجع كميات الغاز وزيادة ساعات التقنين

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

الزامل: تراجع كميات الغاز وزيادة ساعات التقنين

كشف وزير الكهرباء غسان الزامل عن تراجع كميات الغاز الواردة إلى الوزارة، الأمر الذي سيؤثر على ساعات التقنين بحيث تصبح أقسى، لافتاً إلى جاهزية محطات التوليد لإنتاج 80% من احتياجات البلاد في حال توفر حوامل الطاقة.

ونقلت صحيفة “الثورة” عن الزامل قوله، إن توليد الكهرباء في الفترة الحالية يتبع لأمرين اثنين هما كميات الغاز وكميات الفيول الواردة إلى “وزارة الكهرباء”، مؤكداً أن محطات توليد جاهزة لتوليد كميات بحدود 5000 ميغا واط، ما يعني أنها قادرة على إنارة سورية بنسبة 80%.

وأوضح الزامل، نحتاج يومياً 20 مليون متر مكعب من الغاز، بينما يصلنا 6,3 مليون متر مكعب، ومن الفيول بعد تأهيل محطة حلب، باتت الحاجة إلى كميات تتراوح ما بين 10إلى 12 ألف طن، يصلنا منها توريدات انتظمت منذ مدة قريبة تقدر بـ5 آلاف طن يومياً.

ولفت الزامل إلى أنه ومع انتظام توريدات الفيول، حاولت الوزارة الإقلاع ببعض محطات التوليد التي كانت متوقفة نتيجة النقص، والتي تعتبر من المحطات ذات المردود العالي، وهي الزارة وتشرين وحلب.

وكانت “وزارة الكهرباء” تحصل عام 2018 على 14 مليون متر مكعب من الغاز، لكنها تراجعت في الوقت الحالي إلى 6 مليون متر مكعب فقط.

وتعيش معظم المحافظات تقنيناً قاسياً للطاقة الكهربائية معظم أشهر السنة، رغم وعود الحكومة المستمرة بتحسن واقع الكهرباء، إلا أن المواطنين يؤكدون استمرار معاناتهم دون أي اختلاف.

ولا يتجاوز إنتاج الكهرباء في سورية ألفي ميغا واط ساعي، علماً أن الطلب يصل إلى 7 آلاف ميغاواط ساعي، وتخطط الحكومة لإضافة 2000 ميغاواط من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى