اقتصاد

هل تؤثر موجات الحر الشديدة على مبيعات الشاورما؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أثناء موجات الحر، تنتشر تحذيرات من تناول الشاورما والوجبات السريعة التي تحتوي على الدجاج أو “كريم الثوم” أو “المايونيز”، لأنها تحتاج إلى شروط محددة للحفظ والطهي.
لكن هذه التحذيرات قد لا تلقى اهتمامًا كبيرًا خلال عيد الأضحى، حيث يفضل البعض الطعام الجاهز.
أوضح سام غرّة، عضو جمعية المطاعم والمقاهي والمتنزهات الشعبية بدمشق، لـ “كيو بزنس” أن الإقبال على الشاورما في العيد لن يتأثر بارتفاع درجات الحرارة، مشيرًا إلى أن “العالم عندها مناعة” وقد يكون الإقبال فوق المتوسط.
غرّة أشار إلى أن المخاوف المرتبطة بتناول الشاورما في الحر تتعلق بكريم الثوم أو المايونيز، وهما مواد تحتوي على النشاء التي تتلف سريعًا في الحرارة العالية وتحتاج إلى تخزين صحيح لتجنب التسمم الغذائي.
وأوضح أن مكونات كريم الثوم تشمل النشاء وحمض الليمون والزيت النباتي، ويجب حفظه في الثلاجة حيث تكون مدة صلاحيته تصل إلى ثلاثة أيام، في حين تقل مدة الصلاحية لأقل من 24 ساعة إذا تعرض للحرارة العالية.
بالنسبة لأسعار الشاورما والبروستد والمشويات، أشار غرّة إلى أن الأسعار ارتفعت بسبب زيادة سعر الفروج النيء قبل العيد بثلاثة أيام.
سعر سندويشة الشاورما يتراوح بين 25 و30 ألف ليرة، بينما تبلغ التسعيرة التموينية لكيلو الشاورما 140 ألف ليرة، في حين تتراوح الأسعار الفعلية بين 180 و200 ألف ليرة، أما أسعار البروستد والمشوي فتتراوح بين 130 و140 ألف ليرة.
وأوضح أن التسعيرة التموينية للشاورما والفروج المشوي والبروستد أقل من التكلفة الفعلية بنحو 20%.
من جانبه، أوضح حسام شبيكة، صاحب محل شاورما، أن مبيعات الشاورما تتأثر سلبًا في النهار خلال موجات الحر، وتنخفض المبيعات في الصيف عمومًا بنسبة 25%.
وذكر شبيكة أن ارتفاع أسعار الفروج قلل من الإقبال على الشاورما، حيث يصل سعر كيلو الشرحات إلى 90 ألف ليرة بسبب نفوق الصيصان نتيجة الحرارة العالية.
وأشار شبيكة إلى أن سعر سندويشة الشاورما التي تحتوي على 110 غرام من الدجاج يبلغ 28 ألف ليرة، وهو سعر مناسب نسبيًا مقارنة بالتكاليف، بينما السندويشة التي تحتوي على 120 غرام من اللحم يبلغ سعرها 50 ألف ليرة.
أما الفروج البروستد والمشوي فيبلغ سعره 125 ألف ليرة، وكيلو الشاورما 180 ألف ليرة.
كيو ستريت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى