اخبار سريعة

“قسد” تهدد من يقاطع انتخابات البلديات شمال شرق سوريا

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أكدت مصادر عشائرية وكردية أن مسؤولي “الإدارة الذاتية” في مدن المحافظات الشرقية هددوا السكان بقطع الخدمات عنهم إذا لم يشاركوا في الانتخابات التي ستنظمها “قوات سوريا الديمقراطية- قسد” في 11 يونيو الجاري، بعدما كان من المقرر إجراؤها في مايو.

بحسب المعلومات ، أبلغ المسؤولون المعينون في منصب “كومين” (المعادل لمختار الحي) في أحياء مدينة الرقة السكان المحليين أن عدم الحصول على البطاقة الانتخابية للمشاركة في الانتخابات البلدية سيؤدي إلى قطع الخدمات عن الأشخاص الذين لن يشاركوا في الانتخابات.

وأكدوا أن توزيع المواد الأساسية مثل الوقود والسكر والأرز والخبز سيكون مقصورًا على حاملي البطاقة الانتخابية والمشاركين في التصويت.

وأوضحت المصادر أن قيادات الصف الأول في “قسد” أصدرت تعليمات لكل من “الاستخبارات العسكرية” و”الأمن العام” باعتقال أي ناشط أو صحافي يدعو لمقاطعة الانتخابات أو يشكك في نزاهتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو وسائل الإعلام.

كما وجهت “قسد” بالتعامل “بقوة مناسبة” مع أي تجمعات أو مظاهرات معارضة للانتخابات في المناطق التي ستجرى فيها، وأي محاولة لقطع الطرق من قبل المدنيين.

من ناحية أخرى، أشارت مصادر كردية مقربة من “المجلس الوطني الكردي”، المعارض لـ “قسد”، إلى أن المجلس قد يصدر بيانًا رسميًا بمقاطعة الانتخابات التي تحاول “قسد” من خلالها تعزيز سيطرتها على المناطق الشرقية عبر انتخاب شخصيات موالية لها، وذلك وسط معارضة من أطراف كردية وعشائرية لطبيعة المجالس البلدية التابعة لـ “قسد”، والتي غالبًا ما يتهم القائمون عليها بالفساد.

بدورها، أعربت الخارجية الأمريكية عن شكوكها بشأن نزاهة الانتخابات. حيث أكد نائب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، فيدانت باتيل، أن الولايات المتحدة “لا تعتقد أن هذه الشروط متوفرة في الانتخابات المزمع إجراؤها شمال شرقي سوريا”، مشيرًا إلى أن وزارة الخارجية الأمريكية نقلت هذا الموقف إلى عدد من الجهات الفاعلة في شمال شرقي سوريا.

كما أثارت هذه الانتخابات غضب أنقرة، حيث هدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشن عملية عسكرية جديدة ضد المناطق التي تسيطر عليها “قسد” شمال شرقي سوريا.

وقال: “إن تركيا لن تتردد في شن هجوم جديد في شمال سوريا إذا مضت الجماعات التي يقودها الأكراد في خطط لتنظيم انتخابات محلية في المنطقة”.

وتعتزم “الإدارة الذاتية” تنظيم انتخابات بلدية في شمال شرقي سوريا بناءً على ما تصفه بـ “العقد الاجتماعي للإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا”، الذي أعلنته في 13 ديسمبر 2023، في خطوة تهدف من خلالها إلى تعزيز سيطرتها على تلك المناطق.

وأعلنت “الإدارة الذاتية” في 25 مايو أن عدد المرشحين في الانتخابات البلدية المزمع إجراؤها في 11 يونيو المقبل بلغ 5336 مرشحًا، استُلمت طلباتهم وتمت الموافقة عليها.

أثر برس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى