اقتصاد

تكلفة مستلزمات الحج المصدرة من سورية إلى السعودية!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

مع بداية موسم الحج، يحرص الحجاج على شراء مستلزماتهم الضرورية، رغم ارتفاع أسعارها.
في سوق الحميدية بدمشق، لوحظ إقبال كبير على شراء الحاجيات مثل المناشف وأطقم الصلاة والمسابح والتمور، خصوصاً هذا العام بعد استئناف الحج من سورية بعد توقف دام 12 عاماً.
وتتراوح أسعار المناشف بين 150 و200 ألف ليرة للقياس الكبير، بينما تبدأ أسعار سجادات الصلاة من 100 ألف ليرة حسب نوع الخيط المستخدم في حياكتها.
كما أن أسعار المسابح تبدأ من 75 ألف ليرة وتصل إلى 250 ألف ليرة للمسابح ذات الحبات المصنوعة من الزركون أو الأحجار الكريمة.
أوضح أحد التجار في سوق الحميدية أن هذه الحاجيات تُصدّر أيضاً إلى السعودية، حيث تلعب غرفة صناعة دمشق دوراً في تسهيل تصدير بعض المواد خلال موسم الحج.
وأشار إلى أن الإقبال كان جيداً على شراء مستلزمات الحج، وحتى بعض المعتمرين يشترون هذه المنتجات لحاجتهم إليها.
في سياق متصل، قال أمين سر غرفة صناعة دمشق، المهندس أيمن مولوي : “قبيل موسم الحج، يبدأ عدد من الصناعيين والتجار بتصدير منتجات متنوعة إلى السعودية، مثل الملابس وسجادات الصلاة ومناشف الحج والجلابيات الرجالية والنسائية، وذلك بموجب بيانات تصدير وفواتير نظامية”.
وأضاف أن الصناعيين والتجار يسعون للتصدير حتى لو كانت أرباحهم قليلة جداً حفاظاً على الزبائن واستمرارية العمل.
يُذكر أن أولى رحلات الحج من سورية انطلقت الثلاثاء الماضي، 28 مايو، من مطار دمشق الدولي، بعد توقف دام 12 عاماً.
وقبل أيام، ذكر مدير عام المؤسسة السورية للطيران، حاتم كباس، أن المؤسسة بالتعاون مع مؤسسة الطيران المدني جهزت صالتي ترانزيت، واحدة كبيرة تتسع لـ 280 راكباً، وأخرى صغيرة تتسع لـ 200 راكب.
كما تم تأهيل صالة الحجاج رقم 2 وتجهيزها بالموازين وأجهزة الكشف، بالإضافة إلى تأهيل الصالة الخارجية لاستقبال الحجاج ومرافقيهم، حيث تم تزويدها بمكيفات وشاشات تلفاز ومصلى وكراسي مدولبة للحجاج كبار السن.
صاحبة الجلالة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى