اقتصاد

طلب العصائر في انخفاض.. ضرائب المالية تتراوح بين 3-6 مليون

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أكد عبد الله العمري، نائب رئيس الجمعية الحرفية للمرطبات والبوظة في دمشق، لموقع “كيو بزنس” أن هناك ضعفًا في الإقبال على شراء العصائر، ويرجع ذلك إلى ارتفاع الأسعار وبداية فترة الامتحانات المدرسية.
وأوضح العمري أن ارتفاع أسعار المكونات الرئيسية مثل الفواكه والسكر والحليب والوقود، بالإضافة إلى أجور العمالة، أدى إلى ارتفاع سعر العصائر الطبيعية، حيث ارتفع سعر ليتر عصير البرتقال من 40 إلى 50 ألف ليرة، نتيجة ارتفاع أسعار البرتقال إلى 7500 ليرة للكيلو، وكذلك الأمر بالنسبة لسعر الموز الذي يتراوح بين 22-25 ألف ليرة.
وأشار إلى أن سعر كوب كوكتيل الفواكه يتراوح بين 10-20 ألف ليرة، وسلطة الفواكه بين 30-40 ألف ليرة، وكوب العصير بين 7-8 آلاف ليرة.
وفيما يتعلق بتكاليف التشغيل للحرفيين، أشار العمري إلى أن الأجرة الأدنى لليد العاملة هي 300 ألف ليرة أسبوعيًا، وأن تكاليف المازوت للمولدات تتراوح بين 7-8 ملايين ليرة شهريًا، بالإضافة إلى مصاريف أخرى تتجاوز الـ 25 مليون ليرة سنويًا للمحافظة على “إشغال رصيف ومولدة”، ويضطر الحرفيون أيضًا لشراء الغاز من السوق السوداء بسبب عدم توفره من “سادكوب”، وهو ما يزيد من التكاليف ويؤدي إلى رفع أسعار المنتجات النهائية.
وأكد أن وزارة المالية تعمل حاليًا على الربط الإلكتروني مع محال العصائر الشعبية للتحصيل الضريبي، واستفسر قائلاً: “كيف يمكن تطبيق آلية الربط على كوب عصير ثمنه 7-8 آلاف ليرة في محل مساحته 8 أمتار؟”.
وأوضح أن هذا الربط يتطلب وجود محاسب، مما يزيد من المصاريف التي يتحملها المستهلك في النهاية، وأشار إلى أن الحد الأدنى لضرائب المالية يتراوح بين 3-6 مليون ليرة.
وفيما يخص وزارة التموين، أكد أن تقديم الطلبات من هذه الجهة لا ينتهي أبدًا، واستغرب من طلب تعليق السجل التجاري على حائط المحل، متسائلاً عن فائدته.
كيو ستريت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى