صحة و جمال

العسل مفيد للصحة.. لكن أي نوع هو الأكثر منفعة؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أجرى فريق من جامعة تورنتو في كندا دراسة حديثة لتقييم تأثير العسل على عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، من خلال مراجعة نتائج دراسات سابقة، وتم نشرها في مجلة “نيتشر ريفيوز” العلمية ونقلها الموقع الطبي الألماني “Heilpraxis”.
شملت الدراسة تحليل 18 تجربة خاضعة للرقابة، شارك فيها أكثر من 1100 شخص.
تناول المشاركون 40 غراماً من العسل يومياً، أي ما يعادل ملعقتين كبيرتين تقريباً، لمدة ثمانية أسابيع. وأظهرت النتائج أن العسل يساهم في تحسين صحة القلب والتمثيل الغذائي.
أوضح الباحثون أن العسل يخفض نسبة السكر في الدم الصائم، الكوليسترول الكلي، وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة، المعروف بالكوليسترول الضار.
كما يقلل العسل من مستويات الدهون الثلاثية وإنزيم “ألانين أمينو ترانسفيراز”، الذي يرتبط بوظائف الكبد.
بالإضافة إلى ذلك، يعزز العسل من مستويات كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة، أو الكوليسترول الجيد، ويقلل بعض علامات الالتهاب. وأشار الطبيب توسيف خان، المشرف على الدراسة، إلى أن العسل يتكون من 80% من السكر، لكنه يحتوي أيضاً على تركيبة معقدة من السكريات والبروتينات والأحماض العضوية والمركبات النشطة بيولوجياً التي تساهم في الفوائد الصحية.
وأشار خان إلى أن استبدال سكر المائدة أو المحليات الأخرى بالعسل يمكن أن يقلل من مخاطر التمثيل الغذائي للقلب.
كما بيّنت الدراسة أن تأثير العسل على الصحة يعتمد على الكمية، مصدر الزهرة، وطريقة المعالجة.
فالعسل الخام، خاصة عسل الجراد الأسود والبرسيم، يظهر تأثيرات إيجابية على سكر الدم والكوليسترول.
حذرت الدراسة من أن العسل المعالج يفقد الكثير من منافعه الصحية بعد عملية البسترة، وأن إضافة العسل الخام إلى المشروبات الساخنة قد لا تؤدي إلى فقدان جميع خصائصه المفيدة.
وأوصت طبيبة التغذية د. فيكتوريا سيبرغر بشراء العسل النقي لدعمه المحلي وتجنب العسل المزيف الذي قد يكون له آثار صحية سلبية.
وأكدت على أن شراء العسل المحلي يساهم في دعم تربية النحل والنباتات التي يلقحها النحل.
DW عربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى