اخبار سريعة

ألمانيا: سنعتقل نتنياهو

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أعلن المتحدث باسم المستشار الألماني، أولاف شولتس، يوم الأربعاء أن برلين ستقوم باعتقال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إذا أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحقه.

عند سؤاله عن موقف ألمانيا بشأن تنفيذ مذكرة اعتقال المحكمة الجنائية الدولية ضد نتنياهو ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، أكد المتحدث شتيفن هيبستريت أن “ألمانيا تلتزم بالقانون”، مشدداً على أن ألمانيا ستحترم قرارات المحكمة.

يقوم قضاة الدائرة التمهيدية في المحكمة الجنائية الدولية حالياً بدراسة طلب قدمه المدعي العام كريم خان لاتهام مسؤولين إسرائيليين بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في قطاع غزة.

وكانت السلطة الفلسطينية قد وافقت مسبقاً على اختصاص المحكمة الجنائية الدولية فيما يخص الجرائم التي ارتكبتها إسرائيل.

إلا أن إسرائيل ترفض الاعتراف باختصاص المحكمة بشأن أعمال الجيش الإسرائيلي في غزة والضفة الغربية.

في أواخر الشهر الماضي، حذر نتنياهو من أن إصدار المحكمة الجنائية الدولية لمذكرات اعتقال سيكون “جريمة كراهية معادية للسامية غير مسبوقة”.

وأوضح خان في حديث لشبكة CNN أن المحكمة طلبت إصدار أوامر قضائية ضد نتنياهو وغالانت بتهم تشمل “التسبب في الإبادة واستخدام التجويع كوسيلة من وسائل الحرب، بما في ذلك الحرمان من إمدادات الإغاثة الإنسانية واستهداف المدنيين عمداً”.

بعد إعلان خان، أكدت ألمانيا احترامها لاستقلالية المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي. وذكرت وزارة الخارجية الألمانية أن “المحكمة الجنائية الدولية تُعد إنجازاً أساسياً للمجتمع الدولي وتحظى بدعم دائم من ألمانيا”.

في نفس السياق، أعلن وزير خارجية النرويج، إسبن إيدي، أن بلاده ستعتقل رئيس الوزراء الإسرائيلي إذا زار النرويج بعد صدور قرار من المحكمة الجنائية الدولية.

وصرح وزير الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريز، بأن مدريد ستدعم أي قرار تتخذه المحكمة بشأن الوضع في فلسطين.

كما أعلنت النرويج وإسبانيا وإيرلندا اعترافها بدولة فلسطين، مما لقي ترحيباً من الرئاسة الفلسطينية التي وصفت هذا الإعلان بـ”لحظات تاريخية ينتصر فيها العالم الحر للحق والعدل بعد عقود من الكفاح”.

من جهتها، استدعت وزارة الخارجية الإسرائيلية سفراء إسبانيا والنرويج وإيرلندا لتوبيخهم، كما استدعت السفراء الإسرائيليين من تلك الدول للتشاور.

وأكد وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، أن “إسرائيل لن تصمت على هذا الأمر، وأن خطوات هذه الدول ستؤدي إلى عواقب وخيمة”.

روسيا اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى